القدس: شكا سكان الشيخ جراح والبستان همومهم الى راكيل رولنيك المقررة الخاصة للامم المتحدة للسكن اللائق التي قامت اليوم الاثنين بزيارة الى الحيين العربيين في القدس الشرقية، حيث التقت بعائلات اجبروا على اخلاء منازلهم لصالح المستوطنين الاسرائيليين.

وفي حي الشيخ جراح، التقت المقررة الخاصة للامم المتحدة بعائلة الحاجة رفقة الكرد (90 عاما) المهددة باجراء اخلاء منزلها.

وقالت الحاجة رفقة امام ممثلة الامم المتحدة quot;يا رب الى متى هذا العذاب وهذه المعاناةquot;.

من جهته، عرض ابنها نبيل صور منزل مجاور لبيت والدته اجبرته القوات الاسرائيلية على اخلائه بامر من المحكمة واسكنت مستوطنين اسرائيليين فيه.

وقال quot;اضفت غرفة في منزلي بعد ان طلبت الترخيص ورفضوا اعطائيquot; اياه.

واضاف نبيل الكرد ان quot;القاضي قام قبل عشر سنوات وللمرة الاولى في تاريخ اسرائيل بالحضور الى المنزل واستلام مفتاحه مني بعدما بقي البيت مغلقا عشر سنوات الى ان قاموا بتسليمه للمستوطنينquot;.

وقال quot;بما انك مسؤولة عن السكن اللائق والامم المتحدة اسكنتنا هنا بعد ان شردنا من منازلنا في القدس الغربية، فعليكم الاهتمام بموضوع تهجيرناquot;.

وتزور المقرر الخاص راكيل رولنيك الاراضي الفلسطينية المحتلة واسرائيل من 29 كانون الثاني/يناير الى 12 شباط/فبراير.

ومهمتها في هذه الزيارة هي دراسة التحديات المتمثلة في الحصول على السكن الملائم والتمييز الذي تعاني منه الفئات الضعيفة والطرد القسري والحصول على مواد البناء.

وخلال هذه المهمة ستجتمع راكيل رونيك مع ممثلين عن الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية وكذلك مع ممثلين من المنظمات الدولية والمجتمع المدني.

وخلال زيارتها لاسرائيل سوف تقوم بزيارة تل ابيب وحيفا وصحراء النقب والجليل.

وفي الاراض الفلسطينية المحتلة، تزور الاحياء الفلسطينية في القدس الشرقية وستزور وادي الاردن وقطاع غزة.

وتحدثت مريم الغاوي (50 عاما) وام لستة اولاد اجبرت على اخلاء مسكنها في حي الشيخ جراح ليسكن مستوطنون يهود فيه، عن معاناتها لمقررة الامم المتحدة.

وقالت quot;بقينا في الشارع ستة اشهر قضينا شهر رمضان والعيد هناكquot;.

واضافت الغاوي quot;كنا نعيش تحت المطر. صادروا خيمتنا 17 مرة وكانوا يحضرون ويصادرون الكراسي التي نجلس عليها. كنا ننام بالسيارات وفي النهاية جلبوا لنا اوامر لاخلاءالشارع بحجة ان بقاءنا فيه يؤذي منظر الشارع ويشوه منظر المدينةquot;.

ويتعرض حي الشيخ جراح لعملية تهويد مكثفة تتمثل خصوصا باصدار اوامر قضائية للسكان الفلسطينيين لاجبارهم على اخلاء منازلهم واستبدالهم بمستوطنين.

وفي حي البستان في سلوان، التقت مقررة الامم المتحدة عائلات بيوتها مهددة بالهدم.

وقال فخري ابو دياب رئيس لجنة الدفاع عن اراضي سلوان ان quot;كل هذه البيوت مهددة بالهدم بحجة عدم وجود تراخيص والحقيقة هي انها تريد اقامة حديقة توراتية وتهويد سلوانquot;.

وستعلن رولنيك في 12 شباط/فبراير في مؤتمر صحافي استنتاجاتها الاولية عن هذه المهمة.