بروكسل: دعت المنسقة العليا لشؤون السياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ايران اليوم الى اطلاق سراح عدد من الصحافيين والمدونين قالت ان السلطات الايرانية اعتقلتهم في حملة بدأت منذ بضعة اسابيع.

واعربت اشتون في بيان صادر عن مكتبها عن quot;بالغ قلقها من المضايقات التي يتعرض لها الصحافيون والمدونون في ايران .. والرقابة المتزايدة على الانترنتquot;.

واضافت ان ايران quot;تجاوزت حجب مضمون شبكة الانترنت وانتقلت الى اصدار احكام بالاعدام بحق ثلاثة مدونين ومطور مواقع الكترونية بتهمة quot;نشر الفساد في الارضquot;.

ودعت السلطات الايرانية الى مراجعة هذه الاحكام ووقف جميع احكام الاعدام.

كما طالبت ايران بتعليق نشاطاتها النووية الحساسة وquot;الالتزام بتعهداتها الدوليةquot; مضيفة quot;لقد جددت التأكيد على ان الباب يظل مفتوحا امام مفاوضات ذي مغزى وشددت على ان الاتحاد الاوروبي سيستمر في منحاه الثنائيquot; في التعامل مع ايران.

وفي سياق متصل، بحثت اشتون مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني العلاقات بين التكتلين الاقليميين والقضايا محل الاهتمام المشترك.

وشددت اشتون عقب اجتماعها بالزياني على ان quot;علاقات الاتحاد الاوروبي مع الدول الخليجية في غاية الاهميةquot; مضيفة quot;منذ ان توليت المنصب كنت عازمة على تكثيف حوارنا وتعاوننا بشأن العديد من القضايا محل الاهتمام المشتركquot;.

واضاف البيان ان الجانبين تشاركا في quot;القلق البالغ ازاء الوضع في سوريا حيث يستمر النظام في حملة القمع الشنيعة التي يشنها ضد الشعبquot;.

وجددت اشتون دعوة الاتحاد الاوروبي لوقف فوري للعنف في سوريا مؤكدة دعمه لجهود الجامعة العربية لحل الازمة.

وقالت quot;ندعو اعضاء مجلس الامن كافة للاضطلاع بمسؤولياتهم واتخاذ خطوات عاجلة لانهاء القمعquot; في سوريا.

وفي الشأن اليمني اشادت الممثلة العليا بمجلس التعاون الخليجي لريادته وجهوده المستمرة واقرت بضرورة استمرار المجتمع الدولي في التعاون بشكل وثيق للغاية لمساعدة اليمن في مواجهة التحديات العديدة التي تواجهه.

واطلعت اشتون الامين العام لمجلس التعاون الخليجي على قرار الاتحاد الاوروبي الذي اتخذه مؤخرا والمتعلق بفرض عقوبات اضافية ضد ايران.

كما بحث الجانبان خلال الاجتماع عملية السلام في الشرق الاوسط والوضع في منطقة الخليج فضلا عن العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

ومن جانبه اطلع الزياني الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي على القرار الذي اتخذه مجلس التعاون مؤخرا للمضي قدما باتجاه تعاون أكثر قربا بين دوله الست الاعضاء.

وقالت اشتون quot;ارحب بعملية الاندماج الاقليمية هذه واعرب عن استعدادي لتقديم المساعدة والخبرات الى مجلس التعاون الخليجي في عملهquot;.