صنعاء: اكد اليمن ان خمسة من ضباطه معتقلين لدى مجموعة اسلامية في سوريا تتهمهم بدعم قوات النظام، هم طلاب في الكلية العسكرية في حلب، ولم يشاركوا في المعارك الجارية بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام في هذا البلد.

ونفت وزارة الدفاع اليمنية quot;نفيا قطعيا أية ارتباطات او مشاركة للضباط اليمنيين في الأحداث التي تشهدها سوريا حالياquot;، وذلك في بيان نشرته مساء الاثنين على موقعها الالكتروني.

ونقل البيان عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله ان الضباط الخمسة quot;مبتعثون بشكل رسمي منذ سنتين للدراسة في أكاديمية الأسد للدراسات العسكرية في حلبquot; كبرى مدن شمال سوريا، حيث تدور معاك عنيفة بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة.

واوضح المصدر ان الضباط quot;كانوا في طريق عودتهم إلى اليمن بعدما أكملوا دراستهم للحصول على شهادة الماجستير في أكاديمية الأسدquot;.

واشار الى انهم كانوا quot;في طريقهم الى دمشق للعودة منها جوا الى اليمنquot;، موضحا انهم quot;سلكوا طريق البر من حلب بعد تعذر نقلهم جوًا لتوقف حركة الطيران في مطار حلب بسبب استهداف الطائراتquot;. واشار البيان الى انه quot;تم اختطافهم في مطلع ايلول/سبتمبر الماضي في منطقة أدلب بين دمشق وحلبquot;.

ولفت المصدر الى ان وزارة الدفاع quot;وجّهت رسالة رسمية الى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، وطلبت من اللجنة التدخل والمساعدة للإفراج عن الضباط اليمنيينquot;.

وأكد المصدر ان وزارة الدفاع وبالتعاون مع وزارة الخارجية تبذل quot;جهودا واتصالات مكثفة لتأمين سلامة الضباط اليمنيين والافراج عنهم في أسرع وقت ممكنquot;.

وكانت quot;جبهة النصرةquot; الاسلامية المتطرفة اكدت الاحد انها تحتجز في سوريا خمسة ضباط يمنيين حضروا الى هذا البلد دعمًا لقوات الرئيس بشار الاسد التي تتصدى للمقاتلين المعارضين، وذلك في شريط فيديو بثته مواقع جهادية.

ومدة الشريط اربع دقائق، وهو يظهر خمسة رجال جالسين في ظل علم اسود، كتبت عليه عبارة quot;جبهة النصرةquot;، ويؤكد انهم خمسة ضباط يمنيين اعتقلوا في شمال سوريا مع اظهار بطاقاتهم العسكرية.

ويقول الرجال الخمسة انهم كانوا في مدينة حلب (شمال) التي تشهد مواجهات عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.
وفي ما اعتبر quot;اعترافاquot;، يقول احدهم انه جاء الى سوريا في اطار quot;تحرك منسق بين الحكومتين اليمنية والسورية لقمع الثورة السوريةquot;. ولم يتم تحديد مكان اعتقال الرجال الخمسة ولا تاريخ تصوير الشريط.

وتبنت quot;جبهة النصرةquot; العديد من الهجمات الانتحارية في سوريا منذ بدء الانتفاضة الشعبية المناهضة لنظام الاسد العام 2011، وخصوصا هجوما انتحاريا مزدوجا في ايار/مايو الفائت اسفر عن 55 قتيلا في دمشق.