واشنطن: حافظ المرشح الجمهوري ميت رومني على حظوظه في العودة بقوة الى سباق الانتخابات الرئاسية الاميركية بعد لزومه موقفا هجوميا في المناظرة الرئاسية مساء الاربعاء في مواجهة الرئيس باراك اوباما الذي اوحى بانه يتفادى المواجهة، لكن يترتب عليه تاكيد ادائه فيما بعد للفوز في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

واظهر استطلاع اجرته شبكة سي ان ان ونشرت نتائجه بعد ساعة من المناظرة ان حاكم ماساتشوستس السابق خرج منتصرا من المناظرة بنظر 67% من المستطلعين، فيما اعتبر 25% منهم ان الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته هو الذي كان الاقوى في المواجهة التي جرت في دنفر بولاية كولورادو (غرب).

كما اعطى تحقيق اجرته شبكة سي بي اس التفوق لرومني.

وقال تيري مادونا من معهد فرانكلين اند مارشال الذي يتابع المناظرات التلفزيونية الرئاسية منذ العام 1960 quot;لا اعتقد ان هناك ادنى شك .. بان رومني تفوقquot; موضحا انه quot;كان اكثر حيوية بدون ان يكون استفزازيا او عدائياquot;.

وفي المقابل قال كلايد ويلكوكس استاذ العلوم السياسية في جامعة جورجتاون ان اوباما الذي اختلى يومين للاستعداد للمناظرة بدا quot;مستاء بعض الشيء ولم يظهر على اتم الاستعداد، لم يهاجم رومني بشكل قويquot;.

وعلى سبيل المثال يشير ويلكوكس الى ان اوباما لم يذكر مرة شريط الفيديو الشهير الذي تم تسريبه واثار فضحية اذ ظهر فيه رومني ينتقد 47% من الاميركيين باعتبارهم quot;يعتقدون انهم ضحاياquot; ويقول ان quot;هؤلاء ال47% لا يهموننيquot;، بعدما ركز الديموقراطيون الكثير من اعلاناتهم حول هذه المسالة.

واتى رومني الى المناظرة من موقع ضعيف اذ يسجل تراجعا مقلقا مقارنة مع اوباما في بعض الولايات التي ستحسم نتيجة الانتخابات بعد خمسة اسابيع، ولفت استاذ العلوم السياسية كريم كرايتون من جامعة كارولاينا الشمالية الى انه لم يتمكن خلال المناظرة من تسديد ضربة قاضية لاوباما تزعزع تفوقه.

وقال quot;لم تكن هذه محطة ستغير طبيعة السباق، لكنها شكلت اداء متينا جداquot; من جانب رومني.

ولفت في المقابل الى ان اوباما لم يقدم اداء رديئا مضيفا quot;لا اعتقد ان ايا من الطرفين سيستخدم مقاطع (من المناظرة) في اعلانات سلبيةquot;.

كذلك راى ويلكوكس ان المناظرة وحدها لن تسمح للجمهوري بالتغلب على الرئيس وقال quot;ما زال امام رومني طريق شاق يترتب عليه اجتيازهquot;.

وتابع quot;قد نراه ربما بعد يومين او ثلاثة يتخطى (اوباما) في فرجينيا وفلوريداquot; الولايتين الاساسيتين للفوز بالرئاسة لكنه ذكر بان quot;الخارطة الانتخابية صعبة بالنسبة له، وهو متخلف بتسع او عشر نقاط في اوهايوquot; كما في ويسكونسن.

وشاطره كرايتون الراي معتبرا ان المناظرة quot;تسمح له على الاقل بان يامل في الفوز حيث يجب عليه ان يفوزquot;.

وحذر توماس مان الخبير في معهد بروكينغز في واشنطن من ظاهرة معروفة وهي محاولة كل من الفريقين بعد المناظرة تفسير جانب معين من النقاش لصالحه.

وقال ان هذه الظاهرة quot;لها نتائج اكبر من نتائج المناظرة نفسها، ولو انها لم تبدل مرة وجهة الانتخابات السابقةquot; مقرا بان quot;الصحافيين واليسار كانوا يريدون رؤية دماء تسيل، واوباما لم ينزف رومنيquot;.

لكنه قال من جانب اخر ان quot;خبراء التدقيق في المعلومات سيسترسلون في العمل على كلام رومني، فقد كذب بشكل وقح في العديد من المناسباتquot;.

وعلى غرار ويلكوكس ابدى الخبير استغرابه لكون اوباما quot;لم يهاجم (خصمه) في مسالة ال47%quot;.

وتوقع هو ايضا quot;ارتفاعا طفيفا لكنه موقتquot; لرومني في استطلاعات الراي لكنه حذر من ان اوباما في الوضع الراهن quot;يبقى الفائزquot; المتوقع في انتخابات السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.