المنامة: بدأ الناشط البحريني في مجال حقوق الانسان نبيل رجب اضرابا عن الطعام في السجن احتجاجًا على منعه من حضور عزاء والدته التي توفيت الخميس، كما افاد محاميه محمد الجشي السبت.

وقال الجشي في حسابه على quot;تويترquot; ان quot;نبيل رجب اضرب عن طعام منذ امس الجمعة، وهو رد فعل متوقع احتجاجًا على مصادرة حقه القانوني والانساني في المشاركة في عزاء والدتهquot;.

ووجّهت زوجته سمية رجب نداء انسانيًا عبر quot;تويترquot; ايضًا قالت فيه quot;اتصل بي نبيل رجب امس الجمعة، وابلغني انه سيضرب عن الطعام والماء والدواء إلى حين السماح له بحضور عزاء والدتهquot;.

واضافت quot;تحدثت مع أطباء، فقالوا لي بسبب الإضراب عن الماء، سينهار نبيل رجب بعد 24 ساعة، وتبدأ أجهزته بالتوقف بعد ثلاثة أيام فقطquot;.

واعلن رئيس النيابة العامة الكلية البحرينية وائل بوعلاي في بيان الخميس بأنه على إثر خبر وفاة والدة النزيل نبيل رجب، أصدرت النيابة العامة قرارا بتمكينه من حضور دفن وحضور مراسم العزاء، وذلك وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ومراعاة منها للحالات الإنسانية في مثل هذه الظروفquot;.

وفي مساء الخميس، الغت النيابة العامة قرار السماح لرجب بحضور عزاء والدته، وقال بوعلاي في بيان انه رغم تمكين المحكوم عليه نبيل رجب حضور مراسم عزاء والدته، الا انه اصرّ على الإخلال بالقانون وارتكاب مخالفات وقام بالقاء خطاب تحريضي.

وصرح بوعلاي لوكالة انباء البحرين ان quot;السماح لنبيل رجب كان خطوة انسانية، وكان يشكل خطرا أمنيًا ويعرّض قوة الشرطة المرافقة للخطرquot;. واشار الى أن quot;رجب خالف القواعد المقررة قانونا، مستغلا ذلك الاذن في القاء خطاب تحريضي على مسامع المعزينquot;.

وأوضح أن quot;الخطاب تضمن التحريض على الخروج في التظاهرات غير القانونية وانتهاك القانون واصفا ذلك بالواجب الشرعيquot;.
وافاد شهود عيان ان المئات من البحرينيين من الرجال والنساء شاركوا الخميس في تشييع جثمان والدة الناشط نبيل رجب، ورددوا شعارات quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;يسقط حمدquot;، في اشارة إلى العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة.

وفي نهاية مراسم التشييع، قال رجب مخاطبًا المشاركين quot;اوصيكم بمواصلة التظاهر السلمي في العاصمةquot;.وقضت محكمة بحرينية في 16 آب/اغسطس بسجن رجب (48 عاما) ثلاث سنوات بتهمة التظاهر غير المرخص، وحددت محكمة الاستئناف البحرينية 16 تشرين الاول/اكتوبر موعدا للجلسة المقبلة.