ابيدجان: اعلن وزير الدفاع العاجي صباح الاثنين ان الحدود البرية والبحرية لساحل العاج مع غانا والتي اقفلتها ابيدجان في 21 ايلول/سبتمبر بعد اعتداء، اعيد فتحها.

وقال الوزير بول كوفي كوفي في بيان تلاه عبر التلفزيون العام ان الرئيس العاجي الحسن وتارا quot;قرر اعادة فتح الحدود البرية والبحرية مع غانا اعتبارا من الاثنين الثامن من تشرين الاول/اكتوبر عند الساعة 7,00 صباحا (بالتوقيتين المحلي والعالمي)quot;.

واشارا كوفي الى انه منذ اقفال الحدود والذي خفف اعتبارا من 24 ايلول/سبتمبر باعادة فتح المجال الجوي بين البلدين quot;عزز الرئيسان التدابير الامنية على طول الحدود المشتركة لمنع اي توغلquot; وان الرئيس وتارا ونظيره الغاني جون دراماني ماهاما quot;ظلا على اتصال مستمرquot;.

وكانت ابيدجان قد اقفلت حدودها مع اكرا بعد هجوم على مركز حدودي عاجي من قبل رجال مسلحين فروا بعد ذلك الى غانا، بحسب ما اعلن مصدر رسمي.

يشار الى ان عددا كبيرا من المسؤولين السياسيين والعسكريين في النظام العاجي السابق لجأوا الى غانا التي يصل طول الحدود بينها وبين ساحل العاج الى حوالى 700 كلم، الامر الذي تسبب بتوتر بين اكرا وابيدجان.

ومع ذلك، اكد الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما في الخامس من ايلول/سبتمبر خلال زيارة لابيدجان انه لن يسمح بان تكون بلاده quot;قاعدة خلفيةquot; لزعزعة الوضع في ساحل العاج.