موسكو:أفادت صحيفة روسية بأنه تقرر إعادة تأهيل طائرات إسرائيلية بدون طيار اشترتها وزارة الدفاع الروسية لتصبح قادرة على تحمل ظروف قاسية في روسيا، وقالت إن الأموال المزمع دفعها لإعادة تأهيل الطائرات الإسرائيلية قد تذهب أدراج الرياح

بات معلوما أن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية وقيادة القوات البرية ولجنة الأبحاث العسكرية التابعة للقوات المسلحة الروسية اتفقت على خطة أبحاث تهدف إلى تهيئة طائرات إسرائيلية بدون طيار اشترتها وزارة الدفاع لظروف روسيا.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، نيكولاي ماكاروف، في العام الماضي أن وزارة الدفاع الروسية اشترت طائرات إسرائيلية بدون طيار، مشيرا إلى أن هذه الطائرات تستخدم للتدريب فقط.

وأفادت مصادر إعلامية بأنه أنشئ في مصنع طائرات بمدينة يكاتيرينبورغ الروسية خط لتصنيع طائرات آلية تخلو من الطاقم البشري تماثل الطائرات الإسرائيلية المستوردة.

وفي أثناء ذلك نقلت وسائل إعلام عن مصنعي الطائرات الروس قولهم إن منتجاتهم أقل سعرا من الطائرات الإسرائيلية وبجودة مماثلة.

وقال رئيس الديوان الرئاسي سيرغي ايفانوف في رده على سؤال عن إمكانية شراء روسيا لطائرات أجنبية تعمل بدون طيار، حين كان نائبا لرئيس الحكومة الروسية، إنه لا ينتظر أن تبيع أية دولة أجنبية طائرات مجهزة بالتقنيات الضرورية إلى روسيا، وشدد على ضرورة التحسب كثيرا قبل الإقدام على توقيع صفقات أسلحة مع الدول الأجنبية.

وبدأ حديث عن إمكانية استيراد طائرات تعمل بدون طيار عندما رأت وزارة الدفاع الروسية أنه من الضروري أن يحصل الجيش الروسي على طائرات متطورة من هذا النوع لاستبدال الطائرات التي صُنعت في الحقبة السوفيتية.

واحتضنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية في عام 2009 اجتماعا خصص لتحديد المواصفات المطلوب توافرها في طائرة حديثة من هذا النوع يحتاجها الجيش الروسي، بحضور مصممي الطائرات الروس.

وصدر في ختام الاجتماع لمجمع الصناعات العسكرية الروسي تكليف بصنع طائرة حديثة تعمل بدون طيار وتستطيع الاضطلاع بمهمة استطلاع في quot;جبهة القتالquot;.

ثم عرض مصنعو هذه الطائرات الروس منتجاتهم الحديثة خلال معارض أقيمت في روسيا.

وصرح النائب الأول لرئيس لجنة التصنيع العسكري التابعة للحكومة الروسية، يوري بوريسوف، في وقت سابق بأن برنامج المشتريات الدفاعية العسكرية لروسيا لعام 2012 لا يتضمن شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل.

وحول الخطة التي أعلِن عن إقرارها لإعادة تأهيل الطائرات المستوردة من إسرائيل لتصبح قادرة على تحمل ظروف روسيا قال مصدر بمؤسسة التصنيع العسكري الروسية لصحيفة quot;ازفستياquot; إن الطائرات الإسرائيلية مهيأة للاستخدام في المناطق الحارة فقط وغير قادرة على تحمل ظروف الشتاء والضباب والثلج والمطر، معتبرا أنه لا جدوى من الطائرات الأوتوماتيكية الإسرائيلية في روسيا.