باكو: وجّهت أذربيجان مذكرة احتجاج إلى ليتوانيا بسبب زيارة قام بها موسيقي ليتواني إلى إقليم quot;قره باغquot;، الذي تسيطر عليه أرمينيا، وتعتبره أذربيجان أرضًا محتلة.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأذربيجانية إلمان عبداللييف، في بيان اليوم، أن سفارة أذربيجان لدى العاصمة الليتوانية فيلنيوس سلمت الحكومة مذكرة احتجاج بسبب زيارة فنان موسيقي إلى quot;إقليم قره باغ المحتلquot;، والاشتراك في حفل موسيقي أقيم هناك، مشيرًا إلى أن موقف الحكومة الأذربيجانية في هذا المجال ثابت ومبدئي، وتعتبر كل من يزور الإقليم من دون إعلامها شخصًا غير مرغوب فيه في أذربيجان.

تعود جذور الأزمة بين البلدين إلى عام 1992 إبان سقوط الاتحاد السوفياتي، عندما سيطر الانفصاليون المدعومون من أرمينيا على الإقليم، وتمكنوا من اقتطاعه من أذربيجان، في حرب دامية راح ضحيتها حوالى 30 ألف شخص.

ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، فإن المناوشات والتهديدات باندلاع الحرب ما زالت مستمرة، في ظل عدم توقيع أي من الطرفين على معاهدة سلام دائم.

وبينما تهدد أذربيجان باستخدام القوة لاستعادة الإقليم في حال فشل المفاوضات، تؤكد أرمينيا استعدادها للرد بعنف في حال لجوء جارتها إلى العنف.