اطمة: اسقط مقاتلون سوريون معارضون السبت طائرة حربية قرب قرية في ريف حلب كبرى مدن شمال سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وضابط منشق.

وقال المرصد quot;اسقط مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة طائرة حربية كانت تشارك بقصف محيط بلدة خان العسل قرب قرية كفرناهاquot; في ريف حلب الغربي، مشيرا الى ان المنطقة quot;تشهد اشتباكات عنيفةquot;.

ونقل صحافي في فرانس برس عن ضابط منشق في بلدة اطمة السورية القريبة من الحدود التركية، تأكيده ان المقاتلين المعارضين اسقطوا طائرة حربية من طراز quot;ميغquot; على مسافة نحو 12 كيلومترا الى الغرب من حلب.

وبث ناشطون على الانترنت شريطا يظهر جمعا من الاشخاص يتحلقون حول ما يبدو انه ذيل الطائرة الذي يحترق على قارعة طريق يشق سهلا واسعا. كما تظهر في الشريط آثار حريق في اجزاء من هذا السهل محيطة بذيل الطائرة.

وسمع صوت المصور وهو يقول quot;هذه طائرة (...) بشار الاسد التي تم اسقاطها في ريف حلب الغربيquot;، اضافة الى صوت طلقات نارية في الهواء.

وفي شريط آخر، يظهر جانب غير محترق من الذيل وعلى الرقم 2116، ويسمع المصور وهو يقول quot;اسقاط طائرة ميغ قرب كفرناهاquot; اضافة الى رشقات نارية ابتهاجا.

كما تظهر في الشريط اجزاء من حطام الطائرة وهي تحترق بعد تحطمها. ونسب المصور اسقاط الطائرة الى quot;كتائب نور الدين الزنكيquot;.

ولجأت القوات النظامية الى الطائرات الحربية للمرة الاولى في المعارك التي تشهدها مدينة حلب (شمال) منذ 20 تموز/يوليو الماضي.

تركيا على استعداد للرد في انتهاك سوريا لحدودها

حذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو السبت من ان بلاده سترد من جديد اذا ما انتهكت سوريا حدودها مرة اخرى بعد مقتل خمسة قرويين اتراك بقذيفة سورية في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الحالي واستتبعه رد تركي.

وقال داود اوغلو في اسطنبول بعد لقاء مع نظيره الالماني غيدو فسترفيلي ان quot;انتهاكات جديدة للحدود يمكن ان تحدث وسنرد بلا تردد اذا راينا ان امن تركيا القومي في خطرquot;.

واضاف الوزير التركي ردا على اسئلة للصحافيين quot;نامل بالتاكيد ان لا ترتكب سوريا مثل هذه الانتهاكات لكن اذا ما فعلت فان تركيا ستتخذ كل الاجراءات لضمان امنها الوطنيquot;.

ومنذ عشرة ايام يرد الجيش التركي بانتظام على كل قذيفة سورية تسقط داخل حدودها. وفي الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الحالي سقطت قذيفة سورية وقتلت خمسة مدنيين اتراك في قرية اكتشاكالي القريبة من الحدود السورية.

من جانبه كرر فسترفيلي دعم المانيا لتركيا حليفتها في الحلف الاطلسي داعيا في الوقت نفسه الى الاعتدال.

وقال quot;نقف الى جانب تركيا لكننا ندعو ايضا تركيا الى ابداء ضبط النفسquot; وفقا لدبلوماسي المانيا حضر المؤتمر الصحافي.

واقر وزير الخارجية الالماني اعتراض تركيا لطائرة الركاب السورية التي كانت قادمة من موسكو للتحقق من شحنتها التي اعتبرت مشبوهة.

وقال quot;كان من السليم اخلاقيا ان يفعل الاتراك ذلكquot; مضيفا ردا على سؤال ان quot;المانيا كانت لتفعل الشيء نفسهquot;.