طوكيو: ذكرت وسائل اعلام يابانية ان اليابان والولايات المتحدة تستعدان لاجراء تمارين عسكرين مشتركة لمحاكاة السيطرة على جزيرة نائية من قوات اجنبية، وسط تصاعد الخلاف بين طوكيو وبكين على جزر صغيرة متنازع عليها.

والتمارين التي تاتي ضمن تدريبات مشتركة تبدأ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، ستجري في جزيرة غير مأهولة في اوكيناوا باقصى الجنوب الياباني، بحسب ما نقلته وكالتا جيجي برس وكيودو نيوز عن مصادر غير محددة اكدت ذلك السبت.

ويشارك في التمارين قوات يابانية واميركية تنفذ عمليات انزال برمائية ومجوقلة لاستعادة الجزيرة باستخدام السفن والمروحيات، بحسب كيودو. وتتنازع اليابان والصين على السيادة على جزر في بحر الصين الشرقي معروفة بجزر سينكاكو في اليابان وجزر دياويو في الصين.

وسلسلة الجزر الخاضعة لادارة طوكيو غير ماهولة لكن يعتقد انها تحوي في اعماقها على مصادر قيمة. وبرز الخلاف في اب (اغسطس) وايلول (سبتمبر) مع زيارات لقوميين من الجانبين والتطبيع اللاحق للجزر من قبل طوكيو.

وتقول التقارير ان جزيرة ايريسوناجيما ستستخدم في التمارين. والجزيرة الصغيرة التي تستخدمها القوات الاميركية ميدانا لاطلاق النار تقع ايضا في بحر الصين الشرقي لكن تبعد مئات الكيلومترات عن سلسلة الجزر المتنازع عليها. وقالت جيجي برس ان عددا من المسؤولين الحكوميين اليابانيين والاميركيين ابدوا حذرا بشان التمارين المرتقبة خشية رد غاضب من الصين.