لندن: أكدت وزارة الدفاع البريطانية الاحد توجيه اتهامات بالقتل لخمسة من عناصر البحرية الملكية البريطانية بعد تبادل اطلاق النار مع متمرد في 2011. واعتقلت الشرطة العسكرية البريطانية سبعة من رجال البحرية الملكية الخميس الماضي للاشتباه بتورطهم بالقتل في اعقاب الحادثة.

ثم اعتقلت الشرطة عنصرين اخرين الجمعة والسبت ليصل العدد الاجمالي للموقوفين الى تسعة، بحسب ما اكده متحدث باسم وزارة الدفاع. واطلق سراح اربعة منهم دون توجيه اتهامات اليهم. وقال المتحدث ان quot;الشرطة العسكرية الملكية احالة قضية العناصر الخمسة الباقين الى جهاز الادعاء المستقلquot;.

واضاف quot;بموجب تعليمات جهاز الادعاء المستقل تم توجيه الاتهام لعناصر البحرية هؤلاء بالقتل ويبقون قيد الاعتقال بانتظار اجراءات المحاكمةquot;. واكد انه quot;ليس من المناسب الادلاء بمزيد من التعليقات حول التحقيقات المستمرةquot;.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) انه تم اعتقال عناصر البحرية بعد ان عثرت الشرطة البريطانية على جهاز كمبيوتر محمول خاص باحد الجنود فيلما اثار شكوكها. وهذه اول مرة على الارجح يتم فيها توقيف جنود بريطانيين للاشتباه بضلوعهم في مثل تلك الاتهامات خلال الحرب في افغانستان.

وتشكلت البحرية الملكية البريطانية والمعروفة بquot;القبعات الخضرquot; في 1755 كمشاة لسلاح البحرية وتشتهر بانها تضم عددا من اقوى العسكريين في العالم. ولا تزال بريطانيا تنشر نحو 9500 جنديا في افغانستان يتوقع ان يغادر جميعهم بنهاية 2014. وقتل نحو 433 بريطاني في افغانستان منذ بدء عملية القضاء على طالبان في 2001.