نيويورك: طلب سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة رون بروزور الاربعاء من الامم المتحدة التدخل لوقف سفينة سويدية على متنها دعاة سلام يحاولون كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وقال بروزور في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والى رئيس مجلس الامن في شهر تشرين الاول/اكتوبر سفير غواتيمالا غيرت روزينتال quot;اطلب من الامين العام ومن مجلس الامن وكل الاعضاء المسؤولين في الاسرة الدولية التحرك فورا لوقف هذا الاستفزازquot;.

وحسب السفير الاسرائيلي، فان السفينة ستصبح quot;على مقربة من غزة خلال اسبوعquot;. واضاف ان الحصار مفروض لضرورات امنية وهو quot;لا يعيق اي منتج مدني من الدخول الى غزةquot;.

واوضح ان quot;هذا الاستفزاز الفاضح سوف يزيد التوتر وقد يؤدي الى تصعيد خطير في النزاعquot; الدائر في المنطقة مشيرا الى ان quot;اسرائيل لا تسعى الى المواجهة ولكنها عازمة على فرض احترام الحصار البحري المفروض على قطاع غزة وسوف تتخذ لهذه الغاية كل الاجراءات القانونيةquot;.

ودعا دعاة السلام بدلا من ذلك الذهاب الى سوريا quot;لتقديم المواد الضرورية في ظل الازمة الانسانيةquot; التي يشهدها هذا البلد. ولكنه اضاف انه quot;من الاسهل طبعا مواجهةت الكاميرات في تل ابيب من مواجهة الرصاص في دمشقquot;.

وقد غادرت السفينة السويدية على متنها دعاة سلام من دول عدة نابولي بعد ظهر السبت الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الفلسطيني، كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

والسفينة quot;استيلquot; التي يبلغ طولها 53 مترا والتي رحب بمغادرتها مناصرون في مرفأ نابولي، انطلقت في اطار quot;اسطول الحريةquot; الذي يحاول عبثا منذ سنوات عدة كسر الحصار الاسرائيلي على غزة.

وكان المتحدث باسم المنظمين آن ايغي اعلن لوكالة فرانس برس قبل يومين quot;نعتقد انه يلزمنا اسبوعان للوصول الى غزة، لكن ذلك سيتوقف ايضا على الاحوال الجوية حتماquot;.

والسفينة quot;استيلquot; التي استاجرها تحالف دولي موال للفلسطينيين، ستنقل تجهيزات انسانية الى قطاع غزة. وفي الاجمال، فان 17 شخصا من دول عدة (طاقم وركاب) سيكونون على متنها وهم يتحدرون خصوصا من كندا واسرائيل والنروج والسويد والولايات المتحدة.

وبين الركاب النائب الكندي السابق جيم مانلي.

والحصار الاسرائيلي البري والجوي والبحري مفروض على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2006 في اعقاب اسر جندي اسرائيلي، وقد تم تشديده اثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع.