القاهرة: بين يومين و16 يومًا.. تتراوح عطلة عيد الأضحى المبارك في دول العالم العربي الذي يحل يوم الجمعة 26 الجاري. ففي السعودية، قالت وزارة الخدمة المدنية إن عطلة عيد الأضحى لهذا العام ستكون 16 يوماً تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، وحتى الجمعة الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وفي مصر، أعلن خالد الأزهري وزير القوى العاملة والهجرة، في بيان صحافي، أن عطلة عيد الأضحى لهذا العام ستكون 3 أيام تبدأ يوم الخميس 25 الجاري، وتنتهي يوم السبت 27 أكتوبر.

وفي فلسطين، أعلنت حكومة الضفة الغربية تعطيل المؤسسات العامة لمدة 6 أيام اعتباراً من صباح يوم الخميس 25 تشرين الأول (أكتوبر)، وحتى مساء يوم الثلاثاء الموافق الـ 30 من الشهر نفسه، فيما أعلنت حكومة غزة تعطيل المؤسسات العامة لمدة 5 أيام اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق الـ 25 من الشهر الجاري وحتى مساء يوم الإثنين الموافق الـ 29 من الشهر نفسه.

وفي لبنان، أعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن الإدارات العامة والمؤسسات العامة ستتعطل أول وثاني أيام العيد فقط. وفي الأردن، قرر رئيس الوزراء عبد الله النسور تعطيل الدوام في القطاع العام لمدة 5 أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة وحتى رابع أيام العيد.

وفي العراق، لم تعلن الحكومة العراقية بعد عن عطلة عيد الأضحى، فيما أعلن مجلس وزراء إقليم شمال العراق عطلة رسمية لمدة 7 أيام تبدأ يوم الجمعة 26 تشرين الأول (أكتوبر)، وحتى يوم الخميس الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وفي السودان، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن عطلة عيد الأضحى لهذا العام ستكون 5 أيام تبدأ يوم الخميس 25 الجاري، وتنتهي يوم الإثنين الموافق الـ 29 من الشهر ذاته. وفي تونس، قال مراسل quot;الأناضولquot; إن عطلة العيد ستستمر لمدة 3 أيام تبدأ من يوم الجمعة 26 أكتوبر، وتنتهي يوم الأحد الموافق الـ 28 من الشهر ذاته.

وفي الجزائر، لم يُعلن رسميًا عن موعد عطلة العيد، لكنها عادة ما تكون أول وثاني أيام العيد، بحسب مراسل quot;الأناضولquot;؛ لذا فمن المتوقع أن يتم إعلان يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية بمناسبة عيد الأضحى، وهما يوما العطلة الأسبوعية في الجزائر.

وفي الإمارات، أعلن حميد محمد القطامي رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في تعميم وزاري نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن عطلة عيد الأضحى المبارك في القطاع العام ستكون 4 أيام تبدأ اعتبارًا من يوم الخميس 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى يوم الأحد 28 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

بينما أعلن صقر غباش، وزير العمل، في تعميم وزاري نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن عطلة العيد في القطاع الخاص ستكون 3 أيام تبدأ اعتبارًا من يوم الخميس 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى يوم السبت 27 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وفي الكويت، لم يعلن رسميًا بعد عن موعد عطلة العيد، لكن صحيفة quot;القبسquot; الكويتية قالت إن كتابًا تم رفعه لمجلس الوزراء بشأن إجازة عيد الأضحى المبارك، وستكون من يوم الخميس 25 الجاري وحتى يوم الإثنين 29 من الشهر نفسه.

وفي سلطنة عمان، أعلن خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي، رئيس مجلس الخدمة المدنية، أن عطلة عيد الأضحى لهذا العام ستكون 6 أيام تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وحتى نهاية يوم الإثنين الموافق الـ 29 من الشهر ذاته.

وتحدد البلاد العربية والإسلامية وقفة عيد الأضحى، وفقًا لما تعلنه المملكة العربية السعودية لأنها بلد المنسك. وكانت السعودية قد أعلنت أن الأربعاء هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الجمعة 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري هو أول أيام عيد الأضحى.