عمان: افاد قيادي سلفي في الاردن الخميس وكالة فرانس برس ان اثنين من ابناء عمومة الزعيم السابق لتظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي اعتقلا لدى عودتهما من سوريا هذا الاسبوع.

وقال محمد الشلبي، الملقب بأبي سياف، لوكالة فرانس برس ان quot;حرس الحدود اعتقل الثلاثاء زايد السويطي وفراس الخلايلة وهما من ابناء عمومة ابو مصعب الزرقاوي لدى عودتهما من سوريا حيث امضيا خمسة أشهرquot;.

وكان الاردني ابو مصعب الزرقاوي قتل في غارة اميركية بالعراق العام 2006.

واضاف ابو سياف ان quot;جهاديا ثالثا يدعى محمد النجمي اعتقل كذلك مع السويطي والخلايلة لدى عودتهم جميعا من سوريا، لان المنطقة التي كانوا فيها مؤخرا لا تشهد قتالاquot;.

واشار الى ان quot;دائرة المخابرات العامة تحقق معهمquot;.

واعتقلت السلطات الاردنية بين نيسان (ابريل) وتموز (يوليو) ما لا يقل عن عشرة سلفيين اثناء محاولتهم التسلل الى سوريا للقتال هناك.

وكان احد محامي التيار السلفي الجهادي في الاردن اكد لفرانس برس ان عدد السلفيين الجهاديين الذين تسللوا من المملكة للقتال في سوريا يزيد على مئة.

ويقول متمردون سوريون ومحللون ان جهاديين سنة اجانب يقاتلون جنبا إلى جنب ضد الجيش السوري النظامي لكن يصعب تقدير اعدادهم.

ونسبت دمشق مرات عدة الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; مرتبطة بتنظيم القاعدة واتهمتها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار (مارس) 2011 احتجاجات مطالبة باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد، تحولت الى نزاع عنيف حصد اكثر من 33 الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

منظر التيار السلفي الجهادي في الاردن يضرب عن الطعام


وقال احد قياديي التيار السلفي لوكالة فرانس برس الخميس ان منظر التيار في الاردن والمرشد الروحي للزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي اضرب عن الطعام مطالبا بنقله الى سجن آخر.

وقال محمد الشلبي الملقب بأبي سياف ان quot;عصام البرقاوي الملقب بأبي محمد المقدسي بدأ الثلاثاء اضرابا عن الطعام مطالبا بنقله من سجنه الحالي في المفرق (شمال-شرق عمان) الى سجن آخر في الرصيفة (شرق عمان) كونه اقرب الى عائلتهquot;.

واضاف ان quot;السلطات كانت رفضت طلبه وهم يعلمون ان والدته كبيرة في السن ويصعب عليها زيارته في المفرقquot;.

وقال ابو سياف ان quot;نحو 40 سلفيا آخرين في سجن المفرق ينوون الاضراب عن الطعام دعما للمقدسيquot; الذي حكم عليه العام 2011 بالسجن خمس سنوات لتجنيده اردنيين للقتال الى جانب طالبان في افغانستان.

وكان الاردني ابو مصعب الزرقاوي التقى المقدسي العام 1992 وانضم الى تنظيمه المسلح المعروف بquot;جيش محمدquot;.

وقد سجنا لخمس سنوات في الاردن لتشكيلهما جماعة مسلحة قبل ان يفرج عنهما بموجب عفو ملكي العام 1999.

ولاحقا، حصلت quot;خلافات ايديولوجيةquot; بين الرجلين وقال مساعدون للمقدسي انه ندد بأفعال الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية بالعراق العام 2006.