إثر مباحثات استمرت طيلة نهار كامل بحث وزيرا الخارجية العراقي والإيطالي توسيع علاقات بلديهما السياسية والدبلوماسية وتطورات الأزمة السورية ودعمها لمقترح إعلان هدنة بين الأطراف المتحاربة خلال فترة عيد الاضحى المبارك ثم وقعا اتفاقات تعاون في مجالات الفضاء والسياحة والاثار والثقافة.


شهد مقر وزارة الخارجية الايطالية في روما مباحثات سياسية وفنية عراقية ايطالية ترأسها وزيرا خارجية البلدين العراقي هوشيار زيباري والايطالي جوليو تيرتسي بمشاركة الوزراء العراقيين في العلوم والتكنولوجيا والسياحة والزراعة ونائب رئيس اللجنة المشتركة بين البلدين، اضافة إلى سفيري العراق في روما وايطاليا في بغداد.

وتناولت المباحثات سبل توسيع العلاقات العراقية - الايطالية وتسهيل عمل الشركات الايطالية في العراق والتعاون في تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية ومشاريع صيانة وادامة المواقع الأثرية في العراق.. كما جرى التركيز على تبادل الخبرات وآفاق التعاون السياسي والدبلوماسي وتطويره في المستقبل.

كما بحث الجانبان تطورات الأزمة السورية والموقف منها ودعم مقترح المبعوث العربي الدولي إلى سوريا الاخضر الابراهيمي لوقف اطلاق النار بين طرفي النزاع هناك خلال فترة عيد الاضحى الذي يبدأ الجمعة المقبل.

ثم انعقد اجتماع الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة العراقية - الايطالية برئاسة وزيري خارجية البلدين. وأشار الوزير الايطالي إلى quot;عملية التحول الديمقراطي الذي شهده العراق الجديد وتنامي دوره العربي والاقليمي وعودته إلى الأسرة الدولية كعضو فاعل مشيرًا إلى امكانات وقدرات العراق المتنامية في مجال الطاقة والتنمية وارتفاع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى اكثر من 3.5 مليارات دولار سنويًاquot;، كما قال بيان صحافي لوزارة الخارجية العراقية الليلة الماضية.

وبدوره اشاد زيباري بوقوف ايطاليا مع العراق الجديد ومساهمتها بدعمه في المجالات المختلفة واكد بأن العراق بات شريكًا تجاريًا يعتمد عليه مع ايطاليا. واوضح أن المباحثات غطت مجالات الطاقة والطاقة الكهربائية والتجارة والثقافة والاثار والعلوم وتكنولوجيا الفضاء والاستثمار والقروض الايطالية الميسرة إلى العراق.

واستمرت المباحثات بين اعضاء اللجنة لإكمال مذكرات التفاهم وللاتفاق على محضر اجتماع اللجنة الثالث وتم إثر ذلك التوقيع على:

- محضر اجتماع اللجنة الثالث وقعهُ وزيرا خارجية البلدين.
- مذكرة التفاهم للتعاون في مجال هندسة الفضاء وقعها معالي وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي عبد الكريم السامرائي ووزير خارجية ايطاليا.
- مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الآثار والثقافة وقعها وزير السياحة العراقي لواء سميسم ووزير خارجية ايطاليا.
- التوقيع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار وقعت من قبل وزيري مالية البلدين.
- تمديد القرض الايطالي الميسر دون أي شروط مسبقة للاستفادة منه من قبل وزارات الدولة العراقية المعنية. وتم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة في بغداد العام القادم 2013.

وكانت الحكومة الايطالية قدمت للعراق اواخر العام الماضي قرضاً ميسراً بمبلغ 50 مليون يورو لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات ومنها الزراعية والنفطية والصناعية.ومؤخرًا أعلن وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي علي الشكري عقب مباحثات مع السفير الايطالي في بغداد جيراردو كرانتي أن ايطاليا منحت العراق أكثر من ثلاثة مليارات دولار خلال السنوات الثماني الماضية.

وأشار إلى أنّ ميزان التبادل التجاري بين العراق وايطاليا سيبلغ في نهاية العام الحالي 2012 خمسة مليارات دولار. وأضاف أن ايطاليا طرحت فكرة تمديد القرض الايطالي المقدم للحكومة العراقية والبالغة قيمته 600 مليون دولار وطبيعة المشاريع التي ستنفذ في حال تمديد القرض. وطالب الوزير العراقي quot;الشركات الايطالية بالاستثمار في العراقquot; لما يمتلكه من quot;فرص استثمارية هي الأهم في المنطقة من حيث المشاريع الكبيرةquot;.

من جانبه، أشار السفير الايطالي إلى أنّ quot;إيطاليا تعتبر الشريك الأوروبي الأول للعراق لكبر حجم التبادل التجاري بين البلدينquot;. وأكد quot;وجود الكثير من الشركات الايطالية التي تنفذ مشاريع في العراق أو ترغب بتنفيذ مشاريعquot; جديدة فيه.

وكان العراق وإيطاليا وقعا عام 2007 معاهدة صداقة وشراكة وتعاون حيث تشهد العلاقات بين البلدين منذ ذلك الوقت نمواً مستمراً في كل المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والثقافية بعد زيارات رسمية متكررة بين كبار مسؤولي البلدين.

وكانت إيطاليا فتحت قنصلية لرعاية مصالحها في مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العام الماضي كما اتفقت إيطاليا مع العراق على فتح قنصلية إيطالية في مدينة البصرة الجنوبية على الخليج العربي، والتي تضم مؤانئ العراق البحرية فضلاً عن أكبر خزان لثرواته النفطية ويقع فيها حقل الزبير الذي تقوم شركة إيني الإيطالية النفطية بتطوير إنتاجه النفطي بحسب اتفاق مع الحكومة العراقية.

زيباري يبحث اوضاع المنطقة مع السفراء العرب في إيطاليا

وعلى هامش الاجتماعات التقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في روما مع سفراء ورؤساء البعثات العربية المعتمدين في ايطاليا حيث تحدث عن العلاقات العراقية ndash; الايطالية المتطورة وحرص البلدين على تنشيط وتفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والمجالات الأخرى في المرحلة المقبلة من خلال عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين.

واستعرض الوزير نتائج القمة العربية -الاميركية الجنوبية التي عقدت مؤخرًا في العاصمة ليما في دولة بيرو، والتي ترأسها العراق، وأشار إلى اهمية انعقادها لوجود اهداف مشتركة بين الدول العربية ودول اميركا الجنوبية التي تتواجد فيها جاليات عربية كبيرة ومؤثرة تستطيع أن تلعب دورًا في تقوية العلاقات العربية اللاتينية.

واضاف زيباري أن العراق سينظم عددًا من المؤتمرات العربية بصفته رئيسًا للقمة العربية في دورتها الحالية منها مؤتمر دولي للأسرى الفلسطينيين الذي سيعقد في الشهر المقبل في بغداد ومؤتمر مكافحة الارهاب وندوة ستعقد في القاهرة حول كتابة الدساتير العربية لاطلاع دول الربيع العربي على التجربة الديمقراطية في العراق. وتحدث الوزير عن الاوضاع في سوريا والموقف العراقي منها و نتائج مباحثات المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعه العربية الاخضر الابراهيمي في بغداد الاثنين الماضي.