بكين: من المقرر أن تجري بكين الجمعة مناورات بحرية في بحر الصين الشرقي الذي يشهد توترًا متزايدًا حول الجزر غير الماهولة المتنازع عليها مع اليابان. ومن المفترض ان تشارك في المناورات 11 سفينة ثمان منها حربية بالاضافة الى ثماني طائرات، حسبما افادت وكالة انباء الصين الجديدة في خبر قصير مساء الخميس.

والهدف من المناورات التي ستستمر يوما واحدا تحسين استعداد الصين quot;للدفاع عن سيادة اراضيها ومصالحها البحريةquot;، بحسب بيان للاسطول الشرقي احد الاساطيل الثلاثة الكبيرة التي يتالف منها جيش التحرير الشعبي الصيني.

وفي طوكيو، امتنع الامين العام للحكومة اسامو فوجيمورا عن التعليق على المناورات، الا انه اوضح ان اليابان ستواصل quot;مراقبةquot; التحركات الصينية. وتصاعد التوتر بين الصين واليابان بشكل كبير بعد قيام اليابان في مطلع ايلول/سبتمبر بشراء جزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي التي تديرها طوكيو وتطالب بها بكين تحت اسم ديايو.

وتقوم البحرية الصينية بمناورات بشكل منتظم في quot;غرب المحيط الهادئquot;، على غرار دول اخرى، وتكرر بكين غالبا ان هذه المناورات quot;الروتينيةquot; لا تستهدف اي دولة محددة.

الا ان المناورات الصينية تشكل نوعا من الرد على المناورات البحرية والجوية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان، وبين الولايات المتحدة والفيليبين وبين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي تعتبر هي الاخرى نوعا من التحذير الى بكين او بيونغ يانغ. وتنتقد بكين بانتظام المناورات العسكرية التي تنظمها واشنطن بشكل مشترك مع دول اسيوية، اذ تعتبر ان من شانها زيادة quot;التوتر الاقليميquot;.