أنقرة: دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة رسميا الى وقف لاطلاق النار في سوريا في عيد الاضحى، اقترحه الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي وطلب من دمشق وقف هجماتها الجوية quot;على الفورquot;.

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي في انقرة quot;باسم الجمهورية التركية ادعو رسميا اليوم كل الاطراف المقاتلة في سوريا الى وقف موقت لاطلاق النار خلال عيد الاضحى واذا كان ممكنا لفترة اطولquot;.

واضاف quot;من المهم خصوصا ان يوقف النظام السوري فورا وبدون شروط هجماته على السكان بالطائرات والمروحياتquot;. واكد الوزير التركي انه يأمل ان quot;تصغي دمشق لهذه الدعوة من الاسرة الدوليةquot; وانه يتوقع من المعارضة السورية ان quot;تحترم وقف اطلاق النار بالطريقة نفسهاquot;.

جرح 28 جنديًا تركيًا في هجوم على أنبوب للغاز بين إيران وتركيا

من جانب آخر، أعلنت وسائل الاعلام التركية الجمعة ان 28 جنديا تركيا جرحوا ليل الخميس الجمعة في شمال شرق تركيا في هجوم لمتمردين اكراد على انبوب للغاز يربط بين ايران وتركيا، ادى الى توقف شحنات الغاز الايراني.

وقال محافظ اغري محمد تكين ارسلان لوكالة انباء الاناضول ان quot;الارهابيين شنوا هجوما على انبوب الغاز القادم من ايران قرب قرية توركيلي في منطقة اليسكيرتquot; التابعة لمحافظته. واضاف quot;بعد الهجوم جرح عدد من الرفاق في الحريقquot;.

وتابع المحافظ quot;في المجموع اصيب 28 من العسكريين بجروح خطيرةquot;. وتطلق السلطات التركية صفة quot;الارهابيينquot; على المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني. وقال تكين ارسلان ان قوات الامن شنت عملية مطاردة للمهاجمين، موضحا ان الحريق الذي نجم عن الاعتداء تم اخماده.

وذكرت شبكة التلفزيون ان تي في ان شحنات الغاز الايراني التي تنقل عبر الانبوب قطعت. ونسبت عدة هجمات مماثلة في الاشهر الاخيرة على انبوب الغاز الى متمردي حزب العمال الكردستاني. ووقع انفجار آخر في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر في المحافظة نفسها ما ادى الى توقف شحنات الغاز حتى الاحد الماضي.