موسكو: اعلنت روسيا الجمعة انها اجرت بنجاح تجربتين لاطلاق صواريخ استراتيجية، مؤكدة مجددا وضعها كقوة عسكرية في مواجهة الدرع الاطلسية المضادة للصواريخ في اوروبا التي تدعمها الولايات المتحدة.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان اطلاق الصاروخ الاستراتيجي توبول بنجاح حصل عند الساعة 13,12 (09,12 ت غ) من مركز بليستيك الفضائي في شمال روسيا.
وقال المصدر نفسه ان quot;راس الصاروخ بلغ هدفه بدقة عالية فوق مضلع كورا في شبه جزيرة كامتشاتكاquot; في اقصى الشرق الروسي.
وهذا النوع من الصواريخ موضوع قيد الخدمة منذ 24 سنة، وقد تمت تجربته للتحقق من ثباته ومدى ديمومته، كما اوضح البيان.
وفي اليوم نفسه، تمت بنجاح تجربة صاروخ بالستي استراتيجي عابر للقارات من طراز quot;آر-29آرquot; انطلاقا من غواصة قاذفة للصواريخ في بحر اوخوتسك (اقصى الشرق الروسي)، كما اعلن متحدث باسم البحرية الروسية وفقا لوكالة انترفاكس.
واوضح المتحدث ان quot;الصاروخ بلغ هدفه في الوقت المحددquot; فوق مضلع تشيجا في منطقة ارخانغيلسك (شمال غرب) على بعد حوالى 6500 كلم.
وذكرت وكالات الانباء الروسية نقلا عن المتحدث ان quot;هذه التجربة الناجحة اظهرت المستوى العالي لفعاليةquot; القوات النووية الاستراتيجية الروسية.
وتاتي هذه التجارب بعد تصريحات المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني الذي حذر في بداية تشرين الاول/اكتوبر انه لن يظهر quot;اي ليونةquot; حيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان مشروع الدرع الاطلسية المضادة للصواريح في اوروبا الشرقية.
وتندد روسيا منذ وقت طويل بهذا المشروع الذي قدمه الغرب على انه مبادرة وضعت لمواجهة تهديدات مصدرها دول مثل ايران.