ذكرت تقارير صحافية أن قوات حرس الحدود السعودية أحبطت عملية تسلّل تم التخطيط لها بين الحرس الثوري الايراني وعملاء، وقبضت على 14 إيرانيا كانت بحوزتهم أجهزة ومعدات تجسس وإتصال وأسلحة.


الرياض: أعلنت السلطات السعودية اعتقال 15 إيرانياً حاولوا التسلل إلى أراضيها عبر البحر من الحدود الشرقية، وسط معلومات عن أنهم من quot;الحرس الثوريquot; وكانوا يخططون لعمليات تخريبية في المملكة.

وقال الناطق الاعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد بحري خالد خليفة العرقوبي انه تم الأربعاء الماضي quot;بفضل الله تعالى القبض على 14 إيرانيا اثناء محاولتهم التسلل الى المملكة عبر الساحل الشرقي بمنطقة الخفجيquot;.

وأشار إلى أنه quot;تمت مطاردة القارب الذي قام بإنزالهم بواسطة زوارق حرس الحدود حتى تم القبض عليه واتضح ان القارب ايراني وعليه شخص ايراني الجنسية ليصبح عدد المقبوض عليهم 15 ايرانيا وجاري التحقيق معهمquot;.

ورغم عدم الإعلان رسمياً عن هويات الايرانيين وأهدافهم, إلا أن معلومات تداولتها مواقع إلكترونية أفادت أن quot;قوات حرس الحدود السعودية أحبطت عملاً خطير تم التخطيط له بين الحرس الثوري الإيراني مع خونة وعملاء سعوديينquot;.

وبحسب المعلومات, فإنه quot;تم العثور مع الإيرانيين على أجهزة خطيرة ومعدات تجسس واتصال وأسلحة ومواد سيتم الكشف عنها, وقامت زوارق حرس الحدود السعودية بمطاردة الزورق الايراني الذي قام بإنزالهم والقبض على قائده على بعد 50 ميلاً وهو إيراني من الحرس الثوريquot;.

وكتب مدير قناة quot;العربquot; الفضائية المحلل السياسي السعودي جمال خاشجقي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;، ان quot;حرس الحدود السعودي يحبط عملية تخريب إيرانية ضد المملكة شارك فيها مواطنون سعوديون, وأن العملية الإيرانية التي احبطها بحمد الله خفر السواحل خطيرة وغير مسبوقة وسيكون لها تداعياتهاquot;.

ويعتبر الحرس الثوري الايراني quot;جيشًا موازيًاquot; للقوات الرسمية ويتلقى أوامره مباشرة من المرشد الأعلى للثورة الاسلامية خامنائي.

ويتهم هذا التشكيل المسلح بالقيام بعمليات عسكرية لفائدة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما يشتبه بان له علاقات واسعة ووثيقة مع حزب الله اللبناني.