موسكو: تنتخب المعارضة الروسية السبت قادتها الجدد في عملية انتخابية تنظمها على مدى يومين عبر الانترنت على امل احياء التعبئة التي تراجعت منذ عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين في ايار/مايو.

لكن التصويت واجه منذ ساعات الصباح الاولى عملية قرصنة معلوماتية ضربت الموقع، بحسب المنظمين.
وحضر مئات الاشخاص الذين واجهوا مشاكل في التصويت او لا يملكون حاسوبا، الى حديقة في وسط موسكو حيث ساعدهم مسؤولون في التصويت عبر الانترنت بواسطة حواسيب نقالة تحت خيم بيضاء حلت محل مكتب تصويت، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
واعرب اكثر من 200 مرشح يدعمون حركة المعارضة ضد نظام فلاديمير بوتين -- وبينهم وجوه معارضة مثل بطل الشطرنج السابق غاري غاسباروف وطلاب واخرون -- عن املهم في دخول لجنة التنسيق التي ستضم 45 عضوا.
وسجل حوالى 166 الف شخص على الانترنت لهذه العملية الانتخابية الوطنية التي نظمها موقع quot;سي في كي2012.اورغquot; منذ الساعة 04,00 ت غ، لكن لم يتمكن سوى 15 الف شخص فقط في البلاد من التصويت حوالى الساعة 10,30 ت غ بسبب صعوبات الدخول الى الموقع، كما اعلن مسؤول لوكالة فرانس برس.
واكد المنظمون ان الموقع كان ضحية هجوم quot;ددوسquot; وهو هجوم يؤدي الى رفض الاستجابة ويتمثل في اغراق برامج الانترنت بطلبات بهدف وقف عمل الحواسيب.
وينتهي التصويت عند الساعة 21,00 (17,00 ت غ) الاحد.