أكد الأخضر الإبراهيمي، موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، بعد مباحثات مع الرئيس السوري بشار الأسد أن دعوته لوقف إطلاق النار خلال العيد هي مبادرة شخصية، وليست مشروعًا مطولاً، في وقت انفجرت فيه سيارة مفخخة في دمشق بعد بدء المحادثات.


بيروت:دعا الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي بعد لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاحد في دمشق كل طرف في النزاع في سوريا الى وقف القتال quot;بقرار منفردquot; خلال عيد الاضحى quot;يبدأ متى يريد اليوم او غدًاquot;.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي quot;اوجه النداء الى الجميع أن يتوقفوا بقرار منفرد عن استعمال السلاح اثناء العيد (...) يبدأ متى يريد اليوم أو غدًاquot;. واكد الموفد الدولي أن دعوته هذه لوقف القتال خلال العيد quot;مبادرة شخصية وليست مشروعًا مطولاً او جزءًا من عملية سلامquot;، مؤكدًا أنها quot;دعوة ونداء الى كل سوري في الشارع او القرية (...) او المسلحquot;.

ويقوم الابراهيمي بزيارته الثانية الى دمشق منذ بدء مهمته في الاول من ايلول/سبتمبر، على امل التوصل الى هدنة في المعارك خلال عيد الاضحى بين الجيش النظامي ومقاتلي المعارضة.

وقد صرح الجمعة عند وصوله الى دمشق أن محادثاته ستركز على quot;ضرورة خفض مستوى العنف الحالي واذا امكن وقفه بمناسبة عيد الاضحىquot; من 26 الى 28 تشرين الاول/اكتوبر. وقد استقبل االاسد اليوم الابراهيمي الذي يريد التوصل الى وقف لاطلاق النار الاسبوع المقبل بين الجيش النظامي ومقاتلي المعارضة، كما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

وكان الابراهيمي اجرى امس محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت في دمشق.
وقالت الخارجية السورية في بيان إن مباحثات المعلم والابراهيمي تناولت quot;ما تقدمه سوريا (...) لتسهيل مهمة الاخضر الابراهيمي بالاضافة لما هو مطلوب من قبل باقي الاطراف التي تقوض مهمة الابراهيمي عبر استمرار تسليح وايواء وتدريب وتمويل المجموعات الارهابية المسلحةquot;.

انفجار سيارة مفخخة في ساحة باب توما في دمشق
ميدانياً قتل عشرة أشخاص واصيب 15 آخرون بجروح في انفجار قرب قسم للشرطة في حي باب توما المسيحي في دمشق اليوم الاحد، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان quot;استشهد عشرة اشخاص على الاقل واصيب نحو 15 بجروح اثر انفجار سيارة مفخخة امام قسم الشرطة في حي باب توماquot;، مشيرا الى انه لم يتبين بعد ما اذا كان الضحايا من عناصر الشرطة او المدنيين.
وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها ان الانفجار نتج عن quot;عبوة ناسفة وضعتها مجموعة ارهابية مسلحة تحت سيارة في ساحة باب توما بدمشقquot;. واحدث الانفجار اضرارا مادية في المكان، بحسب التلفزيون السوري.
وشهد محيط حيي باب توما وباب شرقي المسيحيين في الاول من آب/اغسطس للمرة الاولى اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، تسببت بسقوط قتيل على الاقل. ويقع الحيان المسيحيان في وسط دمشق القديمة ويتميزان بوجود الكثير من الفنادق وبحركة سياحية لافتة.
من جهة ثانية، ذكرت سانا ان عبوة ناسفة اخرى انفجرت خلال quot;قيام عدد من الارهابيين بزرعها قرب جامع العدنان بين السبينة والعسالي في ريف دمشق، ما اسفر عن مقتل quot;عدد من الارهابيين واصابة اخرينquot;.
واشار المرصد في بيان صباح اليوم الى quot;انتشال ست جثث لسيدة وخمسة اطفال من تحت الانقاض في بلدة سقبا في ريف دمشق التي شهدت قصفا عنيف من القوات النظامية منذ ايامquot;. كما افاد المرصد وناشطون عن قصف واشتباكات في مناطق اخرى من الريف، قتل فيها ستة اشخاص في مدينة حرستا بينهم ثلاثة مقاتلين، ومقاتل في مدينة الزبداني. بينما قتل وجرح تسعة عناصر من قوات النظام في انفجار عبوة ناسفة بشاحنة كانت تقلهم قرب مدينة التل.
ووقعت quot;اشتباكات عنيفةquot; بين الجيش النظامي السوري ومجموعات معارضة الاحد في حي العسالي في جنوب العاصمة، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى العثور على جثتي رجلين في حي القابون (جنوب) مصابين برصاص مباشر.
وكان حي تشرين في المنطقة نفسها شهد ليلا وفجرا اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين. في حلب، افاد المرصد عن انفجار سيارة مفخخة في حي السريان في المدينة ما ادى الى سقوط جرحى. وذكر مراسل وكالة فرانس برس في المدينة نقلا عن مصدر امني ان الانفجار نتج quot;عن تفجير انتحاري نفسه بسيارته قرب المشفى الفرنسيquot;.
وشاهد المراسل اشلاء بشرية في مكان الانفجار واضرارا مادية في السيارات والابنية. وتوجد على مقربة من المكان ثكنة طارق بن زياد التي تعرضت خلال الاسبوعين الماضيين لاكثر من هجوم من مجموعات معارضة.
وذكر المرصد من جهة ثانية ان احياء باب النصر وقسطل حرامي وباب الحديد في حلب تعرضت للقصف. واشار الى اشتباكات في حي بستان القصر سقط فيها مقاتل معارض وقنص قتل فيه رجل. وذكرت لجان التنسيق المحلية ان اشتباكات عنيفة وقعت ايضا بين الجيش السوري الحر وقوات النظام في حي الميدان (وسط حلب).
في محافظة ادلب (شمال غرب)، تستمر الاشتباكات، بحسب المرصد، عند المدخل الجنوبي لمدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون قبل اكثر من اسبوعين وتحاول القوات النظامية استعادتها.
وقتل 130 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت، هم 44 مدنيا و44 مقاتلا معارضا و42 عنصرا من قوات النظام. وتجاوزت حصيلة القتلى في سوريا 34 الف قتيل منذ منتصف آذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري.
الرياض: تحذير الابراهيمي من أزمة quot;تأكل الاخضر واليابسquot; مبالغ فيه
من جهة أخرى، اعتبر وزير الداخلية السعودي الامير احمد بن عبد العزيز أن تحذير الموفد الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي من أن الازمة السورية ستقضي على الاخضر واليابس، quot;مبالغ فيه وغير صحيحquot;. وقال الوزير السعودي خلال مؤتمر صحافي في وقت متأخر من مساء السبت ردًا على سؤال حول تصريحات الابراهيمي quot;اما الاحداث وما ذكر عن الابراهيمي وغيره أنها ستشمل الجميع، فهذا قول مبالغ فيه وغير صحيحquot;.
واضاف quot;حدثت احداث في دول أخرى وقامت حروب كبيرة جدًا ومع هذا ذهب الشر وبقي الخير وانتصر الخير على الشرquot;. وتابع الامير احمد quot;إن شاء الله نار الفتنة ستنطفئ في سوريا ونأمل الخير في كل بلد عربي واسلامي والعالم اجمعquot;.
وكان الموفد الدولي والعربي اعلن في بيروت الاربعاء quot;انه لا يمكن أن تبقى هذه الازمة داخل الحدود السورية الى الابد. اما أن تعالج أو أنها ستسوء وتأكل الاخضر واليابسquot;. ودعا الابراهيمي الى وقف الاطلاق النار خلال عيد الاضحى لأن quot;الشعب السوري الآن من الطرفين يدفن مئة انسان كل يوم، فهل من المعيب الطلب في مناسبة العيد خفض عدد القتلى؟quot;.