تاريخ النشر: الأحد 21 أكتوبر الساعة 10:00 ت. غ
آخر تحديث: الاثنين 22 أكتوبر الساعة 17:20 ت. غ

شهدت بيروت الاثنين مواجهات بين الجيش اللبناني ومسلحين، في حين بقيت المعارضة على موقفها الداعي لاسقاط الحكومة متهمة اياها بالصمت عن مقتل قادة لبنانيين على ايدي النظام السوري، وذلك بعد يومين من اغتيال مسؤول امني كبير في انفجار سيارة مفخخة.


بيروت: شهدت الساعات الماضية تحركا دبلوماسيًا دوليًا في اتجاه لبنان ركز على اهمية quot;استمرارية العمل الحكومي والمؤسساتquot; من اجل حفظ الاستقرار في البلاد.

وسجل تبادل اطلاق نار كثيف بين الجيش اللبناني ومسلحين في منطقتي قصقص وشاتيلا ذات الغالبية السنية في غرب بيروت، بحسب ما افاد صحافيون ومصورون في وكالة فرانس برس، ما ادى الى مقتل شخص، بحسب الجيش، بينما قتل خمسة أشخاص الاثنين في طرابلس (شمال).

وتعرض الجيش ظهرا لاطلاق نار خلال محاولته فتح طرق قطعها مسلحون بالعوائق وحاويات النفايات في مناطق قريبة من منطقة الطريق الجديدة، معقل الزعيم السني سعد الحريري، ابرز اركان المعارضة. فرد على النار بالمثل. وذكر بيان صادر عن قيادة الجيش ان مطلقي النار كانا فلسطينيين قتل احدهما في الرد.

وكان مصورو فرانس برس افادوا صباحا عن اقدام مسلحين غطى بعضهم وجهه باقنعة سوداء او زيتية اللون وقالوا انهم من تيار quot;المستقبلquot; الذي يتزعمه الحريري، على قطع طرق في مناطق قصقص والكولا وكورنيش المزرعة القريبة من الطريق الجديدة. وذكروا في جولة لاحقة على هذه المناطق ان المسلحين تواروا وان الجيش منتشر ويسير دوريات.

وشددت قيادة الجيش على ان quot;الوحدات العسكرية ستتصدى بكل حزم وقوة للعابثين بأمن المواطنين والمعتدين على قوى الجيش مهما كان انتماؤهمquot;.

وكانت قيادة الجيش اصدرت بيانا في وقت سابق اعلنت فيه quot;تمسكها بدورها في قمع الإخلال بالأمن وفي حفظ السلم الأهليquot;، مشيرة الى ان quot;التطورات التي حصلت في الساعات الأخيرة أثبتت بلا شك أن الوطن يمر بلحظات مصيرية حرجة، وان نسبة الاحتقان في بعض المناطق ترتفع إلى مستويات غير مسبوقةquot;.

ودعت القيادة quot;جميع المواطنين على تنوع انتماءاتهم في مختلف المناطق اللبنانية الى التحلي بأعلى درجات المسؤولية الوطنية (...)، وعدم ترك الانفعالات تتحكم بالوضع والمبادرة الى اخلاء الشوارع وفتح الطرق التي لا تزال مقطوعةquot;.

وقالت ان الجيش سيتخذ quot;تدابير حازمة، لا سيما في المناطق التي تشهد احتكاكات طائفية ومذهبية متصاعدة، وذلك منعا لتحويل لبنان مجددا الى ساحة لتصفية الحسابات الاقليميةquot;.

وفي طرابلس (شمال)، بلغ عدد القتلى الاثنين في الاشتباكات الدائرة بتقطع منذ الاحد بين منطقتي جبل محسن ذات الغالبية العلوية وباب التبانة ذات الغالبية السنية ستة، شاب وامرأة علويان وخمسة رجال سنة، بحسب مصدر امني، بالاضافة الى 12 جريحا احدهم في حال خطرة، وبينهم ثلاثة عناصر من الجيش الذي يعزز مواقعه في المناطق المتوترة.

ولم يعلق حزب الله خلال الساعات الماضية على التطورات الامنية ولا على مطالبة المعارضة للحكومة التي يشكل الحزب مع حلفائه اكثرية فيها، بالاستقالة.

وكان تشييع الحسن الاحد في وسط بيروت تحول الى تظاهرة شعبية صاخبة طالبت باسقاط الحكومة، وانتهت بمحاولة متظاهرين اقتحام السراي الحكومي. وعلى الاثر وجه سعد الحريري نداء الى انصاره للانسحاب من الشوارع.

الا ان اعتصاما لشبان من كل احزاب قوى 14 آذار (المعارضة) لا يزال قائما قرب السراي منذ السبت. وقد تم نصب خيم في المكان. كما نصبت خيمتا اعتصام على مقربة من منزل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في طرابلس الليلة الماضية للمطالبة باستقالته.

وفي باريس، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين القوى السياسية اللبنانية الى quot;الوحدة والتضامن والمسؤوليةquot; اثر الاحداث الاخيرة. وفي رد غير مباشر على الانطباع السائد بان الدول الغربية غير متحمسة لاي تغيير حكومي في لبنان، اكد سعد الحريري تصميمه على الاستمرار في معركته.

وذكر بيان صدر عن مكتبه الاعلامي ان الحريري تلقى اتصالات هاتفية من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذين قدموا له التعازي بالحسن.

وقال البيان ان الحريري شدد خلال هذه الاتصالات quot;على ان الشعب اللبناني يقوم بتحرك مدني ديموقراطي سلمي لإسقاط حكومة الرئيس نجيب ميقاتيquot;، وان قوى 14 آذار quot;ستبقى مقاطعة للحكومة حتى رحيلها لأنها نتاج المحور السوري الايراني وتعمل لتحقيق مصالحه ونفوذه على حساب مصالح لبنان وشعبه وأمنهquot;. وكان ميقاتي تلقى بدوره اتصالات من كلينتون وفابيوس.

دعوات للتهدئة

هذا ودعا الحريري أمس الأحد مناصريه إلى الإنسحاب من أمام مقر الحكومة اللبنانية مؤكدًا أنه قد يطلب من القوى الأمنية المولجة بحماية بيت الوسط التوجه إلى مقر الحكومة. واضاف quot;نريد ان تسقط الحكومة بطريقة سلمية. اطالب كل المناصرين والموجودين في الطرق بالانسحابquot;، مؤكدا ان quot;القوى الامنية موجودة لحمايتكمquot;، معلنا انه رجال امن بيت الوسط لحماية السراي الحكومي.

من جانبه أكد رئيس تيار quot;المستقبلquot; فؤاد السنيورة أن بعض الكلمات التي صدرت في تشييع رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء ليست بعلم مكتبه الإعلامي مشددًا على ضرورة حماية السراي الحكومي (التفاصيل).

وفي الوقت الذي كان فيه السنيورة يلقي كلمته، حصل تبادل اطلاق نار غزير في مدينة طرابلس في الشمال بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية وجبل محسن ذات الغالبية العلوية، ما تسبب بسقوط جريحين.

ودعا حزب quot;الكتائبquot; جميع مناصريه ومحازبيه، الى الانسحاب من أمام السراي الحكومي فورا. بدوره دعامفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار إلى الهدوء مؤكدًا أن المؤسسات الحكومية في لبنان خط أحمر.

ولاحقًا، حمّل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الاكثرية داخل الحكومة quot;مسؤولية مباشرة وغير مباشرة عن واقع الاستباحة الأمنيةquot;، مطالبًا برحيل الحكومة quot;على الرغم من أنها تضم اصدقاء وبعض ذوي النوايا الحسنة، والذين نعوّل على الحسّ الوطني أقلّه لدى بعضهم للاستقالةquot;. (التفاصيل).

من جانبه، اعتبر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني أنَّ quot;المشهد اللبناني المشبع بالآلام والمآسي يزيدنا اليوم حسرةً وحزناً بما آلت إليه الأوضاع بعد تشييع اللواء وسام الحسن في وسط بيروت، وكأن الأَلَم باستشهاد اللواء الحسن لم يكفِ، فكان ما قام به بعض شبابنا من محاولةٍ لاقتحام السراي الحكوميquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الأسلوب الذي لا يشبهناquot;، مشددا على quot;إنَّ إسقاط الحكومات في الشارع أمرٌ مرفوضٌ من أساسهquot;.

إلى ذلك، عيّن ان مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي، العقيد عماد عثمان رئاسة فرع المعلومات خلفا للعميد وسام الحسن.

تشييع الحسن

وفي وقت سابق، وصل جثمانا اللواء الحسن والمؤهل أول أحمد صهيوني إلى ساحة الشهداء حيث تمت مراسم التشييع. وتم إدخال النعشين إلى مسجد محمد الأمين على الأكف. وبعد ذلك تم تلاوة آيات من الذكر الكريم.وأم الصلاة على الجثمانينمفتي طرابلس والشمال مالك الشعار.

وكانت الحشود بدأت بالتدفق باكرًا الى ساحة الشهداء تلبية لدعوة المعارضة للمشاركة في وداع الحسن. وارتفعت في الساحة صور عملاقة للحسن مع عبارة quot;شهيد الحقيقة والعدالةquot;.

ويعزى الى فرع المعلومات الذي يراسه الحسن الفضل في كشف معطيات مهمة في التحقيق في اغتيال رفيق الحريري الذي وجهت اصابع الاتهام فيه الى دمشق ثم الى حزب الله الشيعي، وكشف شبكات تعامل مع اسرائيل واخرى قريبة من تنظيم القاعدة، واخيرا مخطط تفجيرات في لبنان تورط فيه الوزير اللبناني الاسبق ميشال سماحة والمسؤول الامني السوري علي مملوك.

ورفع المحتشدون اعلاما لبنانية واخرى لتيار المستقبل الذي يرئسه سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، واعلام الاحزاب الاخرى المنضوية في قوى 14 آذار، بالاضافة الى اعلام لـquot;الثورة السوريةquot;.

الشعار: يريدون خراب لبنان وضرب أمنه

وشدد مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، خلال مراسم جنازة الحسن على quot;أننا نودع اليوم شهيدين كبيرين وقائدا مقداما هو وسام الحسنquot;، مضيفا quot;جدير بك يا وسام ان توضع على صدور الاشراف، ان تكون تاجا على رؤوس الابرار وان تكون على صدر جمهورية لبنانquot;.

واكد الشعار انه quot;لا بد من وقفة متأنية لنخاطب الحاقدين ماذا يريد اؤلئك الظالمون بعد ذلك؟ ماذا يريدون بعد تلك السلسلة الكبيرة من الشهداء وماذا يريدون اليوم باستشهادك انت يا وسام؟ أيريدون قتل رفيق الحريري ثانية؟ ايريدون اغتيال لبنان بأمنه وشعبه واستقراره؟quot;. (التفاصيل).

الرفاعي: عار علينا أن نبقى خائفين

ودعا مفتي عكار الشيخ أسامة الرفاعي كل قيادات 14 آذار إلى quot;الالتصاق بالقاعدة الشعبية والدفاع عن قياداتها ووجودها وحقها في وطنهاquot;، قائلا: quot;كفى أن نعد شهداءناquot;.

وشدد على أن quot;الموت لا يخيف الشرفاء، ومن كان خائفا على دمه فليجلس في بيته، ويخلي الساحات لمن يريد العزة والكرامةquot;، قائلا: quot;قتلوا رأس الأمن فيكم فمن منكم آمن بعد اليوم؟quot;، مضيفا: quot;عار علينا أن نبقى جالسين خائفين ونحن أبناء الحقquot;.

السنيورة: لا حديث قبل رحيل الحكومة

وفي كلمته، حمّل القيادي في المعارضة اللبنانية فؤاد السنيورة الحكومة مسؤولية اغتيال الحسن، مؤكدا ان لا حوار ولا كلام قبل سقوطها. وقال السنيورة، رئيس الوزراء الاسبق، في خطابه امام الالاف من المحتشدين في ساحة الشهداء القريبة من مقر رئاسة الحكومة quot;لا كلام قبل رحيل الحكومةquot; وquot;ليكن واضحا وجليا وسنقولها بصراحة: لا حوار على دم الشهداء ولا حوار على دماء اللبنانيينquot;.

واضاف متوجها الى ميقاتي quot;اخرج يا دولة الرئيس ميقاتي الى حيث يريدك اللبنانيون (..)، والا فانت متهم بالتغطية على المجرمين والقتلةquot; (التفاصيل).

ريفي بعد صلاة الجنازة: الحسن باقي في قلوبنا

وأكد مدير عام الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي أن quot;الشهيد وسام الحسن باقي في قلوبنا ولن ننساه، وذلك بعد اداء صلاة الجنازة على الشهيدين الحسن ورفيقه المؤهل اول احمد الصهيوني في مسجد محمد الامينquot;.

المراسم العسكرية

وسبقت الصلاة في جامع محمد الامين quot;مراسم تأبين وتكريمquot; عسكرية اقيمت للحسن ومرافقه المؤهل احمد صهيوني في مقر المديرية العامة لقوى الامن الداخلي شاركت فيها عائلتاهما وسليمان وميقاتي وحشد من الضباط والعسكريين.

ووصل جثمانا الحسن وصهيوني الى مقر المديرية العامة وسط قرع الاجراس. وقد نقل الجثمانين الملفوفين بالعلم اللبناني سيارتي اسعاف لقوى الامن الداخلي. وبعد إنزال النعشين من سيارتي الاسعاف حملهما ضباط وعناصر مكلفين على الاكف.

وقام حملة الاكاليل وخلفهم النعشين بخطى موقعة على وقع موسيقى قوى الامن الداخلي وادى جميع الضباط التحية عند بدء عزف الموسيقى. ثم تم تسجية النعشين في الساحة محاطين بأكاليل من الزهر. بعدها تقدم الضباط حارسي الجثمان.

ثم عزفت موسيقى التعظيم ونشيد الموت ولازمة النشيد الوطني اللبناني ، بعدها أدى المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي التحية للنعشين. بعدها تقدم حاملي الاوسمة بخطى موقعة على وقع موسيقى قوى الامن الداخلي. وبعدما وضع اللواء ريفي الاوسمة للشهيدين، القى عريف الحفل رئيس شعبة العلاقات العامة الرائد جوزف مسلم. ويلقي اللواء ريفي كلمة تأبينية في الشهيدين.

وشارك في تكريم الحسن وصهيوني الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي. وحضر التأبين شخصيات أخرى: وزير الاعلام وليد الداعوق ووزير الداخلية العميد مروان شربل، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لامن الدولة جورج قرعة.

سليمان يطالب باصدار القرار في قضية سماحة

وفي كلمة لهدعا الرئيس اللبناني القضاء الى quot;الاستعجال لاصدار القرار الاتهامي في ملف قضية ميشال سماحةquot;. وكان سليمان وميقاتي اكدا السبت وجود رابط بين اغتيال الحسن والكشف عن مخطط التفجير الذي اوقف فيه ميشال سماحة. (التفاصيل).

من جانبه، ألقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي كلمة في تكريم الحسن في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، خاطب فيها الرئيس سليمان، فقال: quot;انه لشرف كبير حضورك هنا، رسالة لكل اللبنانيين ان يثقوا بالاجهزة الامنية والرسالة الى اعداء لبنانquot;.

ثم توجه الى quot;الشهيد البطلquot; بالقول: quot;في العام 2005 نجوت من الموت المحتم، اما اليوم فستلتحق بقافلة الشهداء. اعطيت اللبنانيين الاحساس بالامان والرهان على دولة تعطي الامان، كنت أرى كيف كنت تعمل على حافة الهاوية ولا وجود عندك للخوف، اما الخطوط الحمر عندك فهي حماية الوطنquot;. (التفاصيل).

مقتل طفلة في تبادل اطلاق نار

قتلت طفلة في التاسعة من عمرها بعد اصابتها برصاصة في تبادل اطلاق النار المستمر منذ بعد ظهر الاحد بين منطقتي جبل محسن ذات الغالبية العلوية وباب التبانة ذات الغالبية السنية. (التفاصيل).

مساعدة اميركية للتحقيق في اغتيال الحسن

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتفقت مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اثر اتصال هاتفي بينهما على قيام الولايات المتحدة بتقديم مساعدة في التحقيق لمعرفة من يقف وراء التفجير الذي اودى الجمعة بحياة المسؤول اللبناني الامني الكبير اللواء وسام الحسن.

وافادت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان كلينتون تحادثت الاحد هاتفيا مع ميقاتي ونددت مجددا بquot;انفجار السيارة المفخخة الذي اودى بحياة اللواء وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي وبحياة عدد اخر من الاشخاصquot;.

وتابعت المتحدثة في بيانها ان quot;وزيرة الخارجية ورئيس الحكومة ميقاتي توصلا الى اتفاق يقضي بتقديم الولايات المتحدة مساعدة في التحقيق حول الانفجارquot;.