آخر تحديث الأحد 21 أكتوبر الساعة 10:10 GMT

يتوقع أن يتدفق الآلاف اليوم إلى quot;ساحة الشهداءquot; وسط بيروت للمشاركة في تشييع جثمان وسام الحسن،رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في وقت كشفت فيه مصادر لبنانيةأن أبرز قيادات فرع المعلومات لم تكن تعلم بتحركات الحسن.


بيروت:يشيّع لبنان اليوم الاحد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن وسط مشاركة شعبية في وسط بيروت في ساحة الشهداء، المكان الرمزي quot;لانتفاضة 14 آذارquot; 2005 التي دعت الى خروج الجيش السوري من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد.

ودعت المعارضة اللبنانية التي تتهم دمشق باغتيال الحسن انصارها الى مشاركة حاشدة في تشييع الحسن الذي سيدفن في الساحة نفسها الى جانب رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. وكان اغتيال الحريري في شباط (فبراير) 2005 نقطة انطلاق الانتفاضة الشعبية ضد الهيمنة السورية على لبنان في ذلك الوقت.

وقال النائب احمد فتفت من كتلة تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، لوكالة فرانس برس الاحد: quot;نحن ذاهبون لنودع وسام الحسن، لكننا لا نريد أن نكون مضطرين لوداع البلدquot;. واضاف quot;نحن ذاهبون لننتفض على منطق القتل والغاء الآخر والتدمير الاقتصادي. نريد دولة حقيقية ولن نقبل بانصاف حلول تحت ترهيب السلاحquot;.

وتابع quot;نريد أن ننقذ ما انجزناه في 2005، لان الحكومة الحالية وخصوصا حزب الله يقومون بتدمير هذه الانجازات: سياسيًا واقتصاديًا وامنيًا عبر محاولة اعادة بشار الاسد الى لبنانquot;. وقال فتفت quot;نريد تكريس مفهوم الدولةquot;، مشيرًا الى أن الهدف من التجمع اليوم quot;قطع الطريق امام سوريا حتى لا تعود بقوة واخراج الايراني من لبنانquot;. وطالبت المعارضة بعد اغتيال الحسن الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي بالاستقالة، محملة اياه quot;شخصيًا مسؤولية دمquot; الحسن، بسبب quot;الدور الذي ارتضاه لنفسهquot;.

ويرأس ميقاتي حكومة تضم اكثرية من حزب الله وحلفائه. وتطالب المعارضة بنزع سلاح حزب الله، القوة اللبنانية الوحيدة الى جانب الدولة التي تملك ترسانة كبيرة من السلاح، معتبرة أن الحزب يستخدم هذا السلاح لفرض ارادته على الحياة السياسية.

ومن دون ان يشيرا الى سوريا بالاسم، اكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة السبت، وجود رابط بين اغتيال الحسن وكشف فرع المعلومات قبل فترة مخططاً للقيام بعمليات تفجير في لبنان اتهم به الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة والمسؤول الامني السوري علي مملوك.

ولم تعلق سوريا حتى الآن على الاتهامات الموجهة اليها. ويتوقع أن يتدفق الآلاف الى ساحة الشهداء في وسط بيروت للمشاركة في تشييع العميد الحسن الذي يعزى اليه الفضل على رأس جهاز فرع المعلومات في كشف شبكات تجسس لصالح اسرائيل ومجموعات اسلامية quot;ارهابيةquot; ومخطط تفجيرات في لبنان اخيرًا اتهمت السلطات اللبنانية مسؤولين سوريين بالتورط فيه.

وتشاهد على الطرق المؤدية الى وسط بيروت حافلات وسيارات ألصقت عليها صور للضابط الكبير الراحل تتجه للمشاركة في التجمع الشعبي. ورفعت في الساحة صور عملاقة للراحل على خلفية العلم اللبناني مع عبارة quot;شهيد الحقيقة والعدالةquot;.

وحمل المشاركون اعلاماً لبنانية واعلام تيار المستقبل الذي يترأسه سعد الحريري. بينما انتشرت القوى الامنية بكثافة في المكان. وقالت الطالبة الجامعية منال شرقاوي التي وصلت الى ساحة الشهداء لفرانس برس quot;هذا اليوم يشبه تماما اليوم الذي استشهد فيه الرئيس الحريري. صحيح أن السوريين انسحبوا، لكنّ هناك لبنانيين يعملون لصالح سوريا. الحكومة مسؤولة عما يحصل، ونريدهم جميعا أن يرحلواquot;.

وحذر الزعيم المسيحي ميشال عون ابرز حلفاء حزب الله، الاحد من تحويل التشييع اليوم الى quot;معركة سياسيةquot;. وقال للصحافيين quot;لا نريد أن ننتقل من جريمة ارتكبت في حق اللبنانيين الى زرع النزاعات بين اللبنانيين انفسهم وافاقة العصبيات المذهبيةquot;.

واضاف quot;لن نترك التجاوزات تتفاعل وتعمل ردود فعل بسبب محاولة البعض استثمار الجريمة الجماعية وتحويلها الى معركة سياسيةquot;. وحذر من quot;تداعيات سلبيةquot; في حال تحويل التجمع اليوم quot;الى شغبquot;، ما قد يخرجه عن سيطرة القيمين على البلد.

واصيب الاحد شخصان بجروح في منطقة جبل محسن العلوية في مدينة طرابلس في شمال لبنان في اطلاق نار من منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية. وشهدت المنطقتان توترًا خلال اليومين الماضيين على خلفية اغتيال الحسن، اصيب خلاله خمسة اشخاص بجروح.

كما قتل بعد ساعات من شيوع نبأ الاغتيال رجل ديني سني عضو في حركة التوحيد الاسلامية القريبة من حزب الله الشيعي على ايدي مسلحين غاضبين في المدينة. وشهدت الجمعة والسبت مناطق عدة في لبنان توترًا وقطع طرق احتجاجًا على اغتيال الحسن، وهو ضابط سني مقرب من سعد الحريري، ابرز زعماء المعارضة.

واسفر التفجير الذي وقع في الاشرفية بسيارة مفخخة بما بين quot;ستين الى سبعين كيلوغراماً من ال تي ان تيquot;، بحسب ما ذكر مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، عن سقوط ثلاثة قتلى هم العميد الحسن الذي رقي الى لواء، ومرافقه المؤهل احمد صهيوني، وسيدة لبنانية.

كما ادى الى اصابة 126 شخصاً بجروح، بحسب الحصيلة النهائية التي اوردتها الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية. وستقام مراسم quot;تكريم وتأبينquot; عسكرية للضابط الكبير في مقر المديرية العامة لقوى الامن الداخلي قبل أن ينقل الجثمان الى جامع محمد الامين في وسط العاصمة حيث تتم الصلاة عليه الساعة 16:00 (13:00 تغ).

فابيوس يشير الى تورط quot;محتملquot; لسوريا

من جهة أخرى أشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأحد إلى تورط quot;محتملquot; لدمشق في اعتداء السيارة المفخخة الذي قتل فيه الجمعة في بيروت رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللبنانية العميد وسام الحسن الذي يعد خصما للنظام السوري.
وقال فابيوس لمحطة اوروبا-1 quot;هذا محتمل (...) نحن لا نعرف بعد من يقف وراءه (الاعتداء) لكن كل شيء يشير الى محاولة توسيع المأساة السوريةquot;، متهمًا الرئيس السوري بشار الأسد quot;بمحاولة توسيع دائرة الازمةquot; الى الدول المجاورة لسوريا.
وأضاف فابيوس quot;اود ان اقول إننا ندين بكل الاوجه هذا الاعتداء المروع ونتضامن مع الشعب اللبناني ومع حكومته وفكر في الرئيس (ميشيل) سليمان ورئيس الوزراء (نجيب) ميقاتيquot;. وقتل ثلاثة اشخاص، بينهم العميد الحسن وسائقه واصيب 126 في اعتداء الجمعة في بيروت عن طريق سيارة مفخخة مليئة بالقنابل، وفق تقرير نهائي.
وقال فابيوس quot;اعتقد ان هذا بالتأكيد امتداد لما يحدث في سوريا، وهو ما رحيل بشار الأسد اكثر ضرورةquot;. واضاف ان quot;مصلحة بشار الأسد حاليا هي نقل عدوى الازمة لتركيا والاردن ولبنانquot;. واشار فابيوس ايضا الى وجود حزب الله الشيعي في الازمة السورية.
وقال إن quot;حزب الله موجود في الحكومة اللبنانية ولم يلاحظ له حضور في الصراع السوري لكن منذ أيام قليلة هناك وجود لمقاتلي حزب الله في الصراع، كذلك الطائرة بدون طيار التي تم ارسالها الى اسرائيلquot;. وتابع فابيوس quot;يبدو ان هناك ارادة من حزب الله ومن ايران لاثبات وجودهم بشكل واضح بجانب نظام دمشق، لكننا لا يمكن ان نوافق على ذلكquot;.
أبرز قيادات فرع المعلومات لم تكن تعلم بتحركات الحسن
من جانب آخر، كشفت مصادر لبنانية مطلعة لصحيفة quot;عكاظquot; السعودية أن أبرز قيادات فرع المعلومات في الأمن الداخلي لم تكن تعلم بتحركات وسام الحسن، والمكان الذي يقيم فيه حيث كان يبيت في عدد من الأماكن لمواجهة عمليات الرصد التي يتعرض لها من أجهزة استخبارات داخلية وخارجية.
وقالت المصادر إن المعلومة المحورية التي استندت إليها الجهة التي تقف وراء اغتيال الحسن كانت وصوله إلى لبنان عبر مطار بيروت الدولي قادمًا من ألمانيا قبل 24 ساعة من حادثة التفجير علماً بأن قيادات وضباط مديرية قوى الأمن الداخلي بمن فيهم المدير العام اللواء أشرف ريفي كانوا يعتقدون أنه غير موجود في لبنان. وعن التأخير في كشف حقيقة أنه المستهدف بالانفجار قالت المصادر إن السبب يعود إلى عدم معرفة المسؤولين الأمنيين بوجوده في البلاد.