طهران: وصف نائب ايراني الشروط التي وضعها نواب اوروبيون لزيارة ايران بquot;اللاعقلانيةquot;، وذلك تعليقا على قيامهم بالغاء زيارتهم الى طهران بسبب رفض السلطات الايرانية السماح لهم بالالتقاء بسجيني رأي نالا جائزة سخاروف لعام 2012.

وقال النائب كاظم جلالي رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة العلاقات مع البرلمان الاوروبي حسب ما جاء على موقع البرلمان الايراني على الانترنت quot;للاسف ان البرلمان الاوروبي بوضعه مطالب غير عقلانية وغريبة انما وضع عوائق امام تنفيذ هذه الزيارةquot;.

واضاف هذا النائب quot;ان ربط الزيارة بالسماح بتسليم جائزة الى اشخاص حكم عليهم القضاء واستغلال هذا الامر للدعاية السياسية، انما هو غير مقبول وغير عقلانيquot;.

وخلص النائب الى القول quot;ان البرلمان الاوروبي باتخاذه هذا القرار المتهور انما حرم نفسه من هذه الزيارة وهو مسؤول عن تداعياتquot; قراره.

وكان وفد من خمسة نواب اوروبيين قرر الغاء زيارته السبت الى طهران بسبب رفض السلطات الايرانية السماح له بالتقاء فائزين بجائزة ساخاروف للعام 2012، هما المخرج جعفر باناي والمحامية نسرين سوتوده المحكومين بالسجن لسنوات طويلة.

ويقدم البرلمان الاوروبي هذه الجائزة سنويا لمدافع عن حقوق الانسان والديموقراطية.

وقال مصدر في البرلمان الاوروبي في بروكسل ان quot;النواب الاوروبيين الخمسة كانوا على وشك الاقلاع متوجهين الى طهران عندما تلقى رئيس الوفد تراجا كرونبرغ اتصالا هاتفيا من السفير الايراني لدى الاتحاد الاوروبي يبلغه فيه انه لن يسمح لهم بلقاء الفائزين بجائزة ساخاروفquot;.

وكان من المفترض ان يقوم الوفد بالزيارة الى طهران بين السابع والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر والثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في اطار المبادلات مع البرلمان الايراني.

وقال رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولز الجمعة ان الوفد سيحاول الالتقاء بالفائزين بجائزة ساخاروف. وفي حال منع اعضاؤه من ذلك quot;فسيعودون على الفورquot;.

ويفرض الاتحاد الاوروبي على غرار الولايات المتحدة سلسلة من العقوبات الاقتصادية القاسية على ايران على خلفية ملفها النووي.

وتعود اخر زيارة للبرلمان الاوروبي الى ايران الى العام 2007.