مدريد: أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية صباح الاحد ان الشرطة الفرنسية اوقفت ناشطة مهمة في منظمة ايتا الانفصالية. وقالت الوزارة في بيان ان الناشطة تدعى ايساسكون ليساكا وقد اوقفها عناصر من شرطة النخبة برفقة ناشط اخر في المنظمة الباسكية قرب ماكون، على بعد 70 كلم شمال مدينة ليون، وفي حوزتهما اسلحة.

واوضحت الوزارة ان ليساكا هي quot;واحدة من اكبر ثلاثة مسؤولينquot; في المنظمة حتى الان. ولم يتم تاكيد هوية الناشط الاخر الذي اوقف معها. ويشكل هذا التوقيف ضربة جديدة للمنظمة بعد سلسلة توقيفات في الاشهر الاخيرة.

وكانت ايتا اعلنت في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2011 انها ستضع حدا نهائيا للعنف بعد اكثر من 40 عاما من العمل المسلح لتحقيق استقلال اقليم الباسك. لكن المنظمة لا تزال ترفض مطالبة اسبانيا وفرنسا بحل نفسها وتسليم سلاحها.

الا ان الضعف الذي اصاب الجناح العسكري للمنظمة مهد لاختراق سياسي حققه اليسار الانفصالي الباسكي الذي حل ثانيا الاحد الفائت في الانتخابات المحلية لاقليم الباسك بعد الحزب القومي المحافظ. وايتا مدرجة على قائمة المنظمات الارهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، وتعتبر مسؤولة عن مقتل 829 شخصا. ويعود آخر اعتداء نفذته في الاراضي الاسبانية الى آب/اغسطس 2009.