أربيل:دعا السفير الأميركي بالعراق حكومة بغداد وإقليم الشمال إلى الـquot;توافقquot; بشأن أي قرار يتخذ حول الوضع في محافظة كركوك النفطية المتنازع على عائداتها بين الجانبين، بحسب بيان لمكتب مسعود البرزاني، رئيس إقليم شمال العراق.
وقال البيان الذي صدر عقب لقاءه السفير الأميركي في بغداد ستيف بيكروفت، اليوم الأحد، في أربيل، إن البرزاني وبيكروفت quot;بحثا نتائج أحدث جولات المحادثات بين الإقليم الكردي بشمال العراق والحكومة العراقيةquot;.
وأكدا على أهمية quot;مواصلة المحادثات بين الجانبين للتوصل الى حلول جذرية للازمة التي يمر بها العراقquot;، بحسب البيان.
وتشهد العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد واقليم الشمال العديد من القضايا الخلافية التي بعضها يعود الى سنوات، منها مشكلة المناطق المتنازع على عائداتها مثل كركوك، ومشكلة العقود النفطية لحكومة إقليم الشمال وموازنة الاقليم المالية.
وأضاف البيان، الذي حصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، إن البرزاني والسفير الأميركي quot;بحثا الوضع الراهن في محافظة كركوك وكيفية التعامل مع الوضع هناكquot;.
ومضى بالقول إن quot;السفير الأميركي دعا الى أن تأتي القرارات التي تتخذ حول كركوك بموافقة الجانبينquot;، وأكد السفير على quot;استعداد السفارة الأميركية لتقديم المساعدة بهذا الاتجاهquot;، بحسب البيان.
وأجرت الحكومة العراقية وإدارة إقليم الشمال أحدث جولات المحادثات لتجاوز المشاكل بينهما الأسبوع الماضي من دون الاعلان عن النتائج التي تمخضت عنها، سوى أن جولات جديدة ستجرى خلال الفترة القادمة.