تعمل السلطات الأردنية على إنشاء مخيم نموذجي للاجئين السوريين في الأردن، وذلك في منطقة الزرقاء، ليكون بديلًا من مخيم الزعتري الذي يعيش فيه اللاجئون ظروفًا معيشية صعبة. فاللاجئون السوريون مستمرون بالتدفق، بينما عاد 66 لاجئًا إلى سوريا مساء الثلاثاء.


أيمن الزامل من عمّان: مع تصاعد الأحداث الميدانية في سوريا، جرّاء الاقتتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة، يستمر تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن، الذي يستضيف حتى الآن أكثر من 215 ألف لاجئ .

وبحسب تصريحات أنمار الحمود، الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، لـquot;إيلافquot;، فقد وصل صباح اليوم الأربعاء 446 نازحًا سوريًا جديدًا إلى مخيم الزعتري في منطقة المفرق شمال العاصمة الأردنية، ليبلغ عدد اللاجئين في الزعتري 39240 لاجئًا.

أضاف الحمود لـ quot;إيلافquot; أن اللاجئين تمكنوا من عبور الحدود البرية الأردنية السورية إثر تصاعد حدة الأحداث في بلادهم، مؤكدًا أن الحكومة الأردنية اتخذت كل الإجراءات الإنسانية لإيوائهم بهدف تخفيف الانعكاسات السلبية التي طالت ترحالهم إلى الأردن.

عن دور المنظمات الدولية في العناية باللاجئين السوريين، أوضح الحمود أن الأردن يعمل جاهدًا، بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الدولية، لمساعدة اللاجئين وتقديم المساعدات العينية والنقدية والايوائية كافة إليهم. واستدرك قائلًا: quot;إن 66 لاجئًا غادروا مساء الأمس مخيم الزعتري بناء على طلبهم، وعادوا إلى سورياquot;.

مخيم نموذجي
وعن المخيم الجديد الذي يجري بناؤه حاليًا في منطقة الزرقاء الأردنية، توقع الحمود استكمال تجهيز مخيم مريجب الفهود خلال 50 يومًا على أبعد تقدير، quot;فخلال الأيام العشرة الماضية، تم إنجاز جزء كبير من البنية التحتية، وتم وضع السياج على مساحة 50 دونمًا من المساحة الكلية المتاحة التي تبلغ 13 ألف دونم ، إلى جانب إنشاء أعمدة الكهرباء وشق الطرق وتعبيدها بمادة البسكورس، ليكون المخيم نموذجيًا وضمن المعايير الدوليةquot;.

وأوضح الحمود أن المخيم الجديد quot;سيضم كرفانات وغرفًا جاهزة، ولن يتكوّن من خيم، كما هو حال مخيم الزعتري، الذي شيّد في بداية الصيف الماضيquot;.

وأكد الحمود لـquot;إيلافquot; أن آليات الجيش الأردني تعمل على تجهيز المخيم، quot;بناءً على تعليمات أصدرها رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور إلى قيادة الجيشquot;.

ولفت إلى أن استحداث المخيم جاء بالتعاون مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، للإسهام في مساعدة الأردن الذي يتحمّل أعباء كبيرة نتيجة تدفق اللاجئين السوريين إليه.