نيويورك: اكدت الشرطة في اخر حصيلة لها صباح الخميس ان الاعصار ساندي اودى بحياة 37 شخصا في في نيويورك.
وقضى غالبية الضحايا اثر سقوط اشجار على منازلهم او على سيارتهم. وقتل عدد صعقا بالتيار الكهربائي عندما انهارت خطوط التوتر العالي في المياه او غرقا في الفيضانات التي غمرت مدنهم.
واجتاح الاعصار نيويورك مساء الاثنين برياح عنيفة وفيضانات غمرت كافة انحاء جنوب مانهاتن وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة.
من جهة أخرى اعلنت شركة ايكات المتخصصة في تقدير الاضرار الخميس ان قيمة الاضرار التي خلفها الاعصار ساندي في الولايات المتحدة التي اجتاح ساحلها الشرقي مساء الاثنين قد تبلغ 50 مليار دولار.
وقالت الشركة المتخصصة ان قيمة الاضرار التي خلفها الاعصار في اول اقتصاد في العالم تتراوح بين 30 و50 مليار دولار، بينها 10 الى 20 مليار دولار قيمة الاضرار المشمولة بالتأمينات.
واوضحت الشركة انها اعادت النظر بتقديراتها السابقة بسبب الخسائر الباهظة التي الحقها الاعصار بالكهرباء ومنشآت اخرى وتبين انها اكبر بكثير من تلك التي تخلفها اعاصير مماثلة من الفئة الاولى.
واضافت ان هذه الارقام تعكس ايضا اقفال شبكات المترو والانفاق المرورية في نيوجيرزي ونيويورك بسبب الفيضانات، والتوقعات بان تكون هناك اضرار اخرى لا تزال خفية.