أثار الاعصار ساندي مع ما ينطوي عليه من مخاطر بلبلة في خطط المرشحين للبيت الابيض للشوط الاخير من حملتهما هذا الاسبوع قبل موعد الانتخابات الاسبوع المقبل، في اختبار جديد للرئيس باراك اوباما وخصمه الجمهوري ميت رومني.


واشنطن: تخلى المرشحان الأميركيان للرئاسة ميت رومني والرئيس باراك أوباما عن خطط لعقد مهرجانات انتخابية في ولايات اساسية تقع على مسار الاعصار ساندي، ما الغى استراتيجيات تم التخطيط لها على مدى اشهر للفوز بالمزيد من الاصوات في الاسبوع الاخير الذي يسبق الاقتراع.

وقال السناتور الديموقراطي عن فرجينيا مارك وارنر المؤيد لاوباما متحدثًا لشبكة فوكس نيوز quot;إن الاعصار سيثير الفوضى في السباقquot;، فيما باشرت السلطات عمليات اجلاء سكان في المناطق الساحلية وترد تحذيرات من فيضانات قد تطاول ملايين الاشخاص ومن انقطاع في التيار الكهربائي.

وتوجه اوباما الى ولاية فلوريدا لعقد تجمعات انتخابية مع الرئيس السابق بيل كلينتون الاثنين، غير أنه اضطر الى ارجاء مهرجانات في فرجينيا واوهايو وكولورادو للعودة الى البيت الابيض من اجل ادارة الاوضاع الناجمة عن الاعصار.

هم أوباما الأول حماية الأميركيين

وشدد اوباما على أن همه الاول يبقى حماية المواطنين الاميركيين الذين يواجهون خطرًا محتملاً، ملمحًا بذلك الى أن اهتمامه لا ينصب في مثل هذه الظروف على مصيره السياسي الشخصي. وقال مخاطبًا عاملين في حملته الانتخابية في فلوريدا quot;بالطبع، إن اولويتي الاولى هي حتما التثبت من اتخاذ كل التدابير واتمام كل الاستعدادات من اجل العائلاتquot;.

وتابع quot;هذا ما سيزيد بعض الشيء العبء على العاملين على الارض لأنه لن يكون بوسعي خلال اليومين المقبلين مواصلة الحملات بالوتيرة ذاتهاquot;.

صلاة جمهورية

من جهته، ألغى رومني تجمعات انتخابية في ولاية فرجينيا، احدى الولايات الاساسية المتأرجحة والمهددة بفعل الاعصار، وتوجه عوضًا عن ذلك الى اوهايو الولاية المترددة الواقعة في الوسط الغربي الاميركي والتي تعتبر اساسية في المعركة للفوز بالبيت الابيض.

وانضم المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس بول راين إلى رومني رافعًا صلاواته من أجل الأميركيين المقيمين على مسار الاعصار على الساحل الشرقي الاميركي. وقال راين quot;دعونا لا ننسى مواطنينا الاميركيين هؤلاءquot;.

والاعصار الذي يتوقع أن يضرب الساحل الاميركي باكراً صباح الثلاثاء هو آخر مظاهر ما يعرف بـquot;مفاجأة تشرين الاول (اكتوبر)quot;، التسمية التي تطلق على احداث تحصل عادة في اواخر الحملة ومن شأنها التأثير على نتيجة الانتخابات.

مخاوف من تأثير الإعصار على التصويت المبكر

ومن غير الممكن في الوقت الحاضر التكهن بتأثير الاعصار على المشهد السياسي. واعرب ديفيد اكسلرود كبير مستشاري اوباما عن مخاوف من أن يؤثر الاعصار على عمليات التصويت المبكر التي تعتبر اساسية لحظوظ الرئيس في ولايات مثل فرجينيا.

وقال اكسلرود لشبكة سي ان ان: quot;من الواضح اننا نرغب في امكانية الوصول بحرية مطلقة الى مراكز الاقتراع لأننا نؤمن بأنه كلما شارك المزيد من الناس ازدادت حظوظناquot;. غير أن الاعصار يشكل فرصة لاوباما اذ يسمح له بالبروز في موقع القائد النشط والفعال للبلاد الذي يسخر كل امكانات الادارة لتلبية حاجات المواطنين ومساعدتهم.

كما يشكل الاعصار ساندي خطراً على رومني، لا يقتصر على بروز الرئيس في موقع المسؤولية والقرار، بل لكونه يهدد باغراق رسالته الختامية في نهاية حملته مع ترقب هيمنة اخبار الاعصار على التغطية الاعلامية على مدى ايام.

غير أن مستشار رومني كيفن مادن قال للصحافيين إن المرشح الجمهوري بعث رسالته الختامية الى الاميركيين المقيمين على مسار الاعصار وقال إن سلامة الناخبين وعائلاتهم هي الان الاولوية. وقال quot;لا ارغب اطلاقًا في تسخيف الامر من خلال التطرق الى وضع السباق حين يكون لدينا هذا العدد الهائل من المواطنين الذين سيواجهون عواقب الاعصارquot;.

استطلاعات متناقضة

وعلى الرغم من اقتراب الاعصار، فإن تبادل الهجمات اللاذعة استمر بين الخصمين وصدرت استطلاعات للرأي متناقضة عن الناخبين في الولايات الحاسمة.

وتلقى رومني انباء سارة مع صدور استطلاع للرأي افاد عن حظوظ متقاربة جدًا بين المرشحين في ولاية اوهايو الاساسية ومع حصوله على تأييد صحيفة دي موين ريجستر في ايوا، الولاية التي شهدت انطلاقة حملة اوباما للانتخابات الرئاسية عام 2008.

غير أن استطلاعًا جديدًا للرأي في فرجينيا اجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة ايه بي سي نيوز اظهر تقدم اوباما اربع نقاط، ناقضاً بذلك استطلاعات سابقة افادت عن تقارب بين المرشحين.

ويتقدم رومني على اوباما بضع نقاط في بعض استطلاعات الرأي الوطنية، لكن اوباما يتمسك بتفوق ضئيل في السباق في مختلف الولايات ما يزيد حظوظه في الفوز بأصوات كبار الناخبين الـ270 الضرورية للوصول الى البيت الابيض.

ونفى رئيس الحزب الجمهوري رينس بريباس ادعاءات الديموقراطيين بأن التقدم الذي حققه رومني بعد المناظرة الاولى بدأ يتبدد، مؤكداً أن بعض الولايات الاساسية مثل اوهايو وويسكونسن بدأت تميل نحو المرشح الجمهوري.

وقال بريباس متحدثًا لشبكة فوكس نيوز الاحد quot;ليسوا بالمستوى الذي كانوا عليه عام 2008. ونحن في مستوى اعلى بكثير مما كنا عليه عام 2008. تحركنا على الارض أفضل quot;.

ويراهن الجمهوريون على الناخبين المترددين الذين يميلون بشكل تقليدي في اواخر الحملة الانتخابية الى المرشح الاقل حظاً. غير أن حملة اوباما تؤكد أن بعض استطلاعات الرأي والجمهوريين يقللون من تقديرهم لنسبة المشاركة الفعلية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر ومن نسبة التأييد لاوباما بين الاقليات.

واغتنم رومني زيارته لاوهايو للتأكيد على أنه مرشح التغيير، مستخدمًا شعار اوباما في حملته التاريخية لانتخابات 2008، وقال quot;إن حملتنا تتعلق بتغيير جوهري.. تصحيح المسار في هذا البلدquot;. ومع بدء عمليات التصويت المبكر في فلوريدا وماريلاند وواشنطن اصطف الناخبون في طوابير طويلة امتدت احياناً على طول احياء كاملة.