آخر تحديث الاثنين 29 تشرين الأول/أكتوبر 2012 الساعة 16: 18 ت.غ

ألغى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين جولة انتخابية في فلوريدا، وسيبقى في البيت الابيض quot;لكي يشرف على التحضيراتquot; لوصول الاعصار ساندي، الذي يتوقع ان يضرب خلال النهار شمال شرق الولايات المتحدة، كما اعلن الناطق باسمه.


واشنطن: حطت الاثنين الطائرة الرئاسية الاميركية قرب واشنطن بعدما قطع الرئيس باراك اوباما جولاته الانتخابية للإشراف على الاستعدادات القائمة لمواجهة إعصار ساندي، بحسب ما أفاد صحافي لفرانس برس على متن طائرة اير فورس وان الرئاسية.

وحطت الطائرة الرئاسية القادمة من اورلاندو في ولاية فلوريدا في الساعة 10:30 (14:30 تغ) في قاعدة اندروز الجوية في ضواحي العاصمة الاميركية في جو شديد المطر ينذر باقتراب الاعصار.

وتوجه الرئيس الاميركي الى البيت الابيض، حيث من المقرر ان يعقد اجتماعا طارئا مع عدد من الوزراء ورؤساء وكالات حكومية معنيين بمواجهة الاعصار، بحسب ما افاد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحافيين خلال الرحلة من اورلاندو الى قاعدة اندروز.

وقبل ثمانية ايام من موعد الانتخابات الرئاسية التي يتواجه فيها اوباما مع خصمه الجمهوري ميت رومني، اوضح كارني ان الحملات الانتخابية التي كانت مقررة ليوم الاثنين والثلاثاء قد ألغيت.

وقال المتحدث quot;الوقت الان ليس للسياسةquot;، مضيفا quot;في مثل هذه الظروف وبمواجهة عاصفة بهذه الخطورة، والتي ستكون نتائجها هائلة، فان الرئيس يركز بالتأكيد على ضرورة ان يكون تحرك الدولة الفدرالية من دون ثغرات، وبان تحصل السلطات المحلية على كل ما هي بحاجة اليهquot;.

في السياق نفسه، قالت المتحدثة باسم لجنة الحملة الديمقراطية جنيفر بساكي ان quot;السياسة تأتي في المرتبة الثانية في مثل هذه الظروفquot;. وتابعت quot;ان دور الرئيس هو ادارة البلاد والقيام بما يضمن للناس الامكانات والمعلومات اللازمة لمواجهة الازمةquot;.
وسئلت بساكي عن تعليقها على مواصلة رومني حملاته الانتخابية الاثنين في ولايات اوهايو وايوا وويسكونسين فقالت quot;على الاميركيين ان يحكموا على هذا الامر. ان المطلوب من الرئيس كقائد اعلى للبلاد هو التركيز على سلامة الاميركيينquot;.

اوباما وروني يلغيان تحركات انتخابية مقررة

الاعصار الذي يمكن ان يخلف اضرارًا اكبر بكثير من تلك التي شهدتها المنطقة نفسها عند مرور الاعصار ايرين عام 2011، ارغم اساسا اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني على الغاء تحركات عدة، كانت مقررة ضمن الحملة الانتخابية، وذلك قبل ثمانية ايام من انتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي 2005، واجه الرئيس السابق جورج بوش انتقادات شديدة بسبب رد فعله الذي اعتبر بطيئا بعد مرور الاعصار كاترينا الذي ادى الى خراب كبير في لويزيانا.

واتخذت ولايات الساحل الشرقي للولايات المتحدة اجراءات امنية استثنائية الاثنين استعدادا لوصول الاعصار ساندي الذي يهدد باشاعة الفوضى في المناطق الساحلية. وتخشى فرق الحملة الانتخابية ان يؤثر الاعصار ساندي ايضا في نسبة المشاركة في الولايات الواقعة في شرق البلاد حيث بدأ التصويت المبكر، والذي يعتبر عادة مؤيدا للديمقراطيين.

هذا وتترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر الاثنين وصول الإعصار ساندي، الذي أطلق عليه اسم quot;فرانكستورمquot; ويهدد بإحداث أضرار ودمار في المنطقة، وأمرت سلطات نيويورك بإجلاء 370 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة.

كما امرت سلطات نيويورك الاحد بإجلاء 370 الف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الإعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل، وأجبر المنطقة الساحلية الشرقية بكاملها على وقف حياتها المعتادة.

وألغيت أكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر ان تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر ان تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الايعاز لموظفي الحكومة غير الاساسيين بعدم الحضور الى اماكن العمل.

وعلقت شركة امتراك كل خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.

البورصات تغلق اليوم الاثنين وربما غدًا
واعلنت بورصة نيويورك وناسداك واسواق الاوراق المالية في شيكاغو انها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء. وألغت الامم المتحدة اجتماعاتها في مقرها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول ابوابها، والغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الاخرى.

وصدرت الاوامر لمئات الالاف من سكان المناطق الساحلية المنخفضة بمغادرة المنطقة، وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان منتجع ريهوبوث الساحلي في ديلاوير تحول الى مدينة أشباح بعد انتهاء مهلة الإخلاء الاجباري للمنطقة.

بعد الاثار السلبية التي تركها اعصار كاترينا على الرئيس في ذلك الوقت جورج بوش، بعدما اغرق الاعصار ولاية نيواورلينز التي لم تكن مستعدة في العام 2005 وادى الى مقتل اكثر من 1800 شخص، لم يشأ الرئيس باراك اوباما المخاطرة، اذ أمر اجهزة الطوارئ في البلاد بالاستعداد، وطلب من الناس أخذ الاعصار على محمل الجد.

وقال اوباما quot;هذه عاصفة خطرة وكبيرة، ورسالتي الاولى لجميع الناس على الجهة الشرقية من البحر ومنتصف المحيط الاطلسي الى الشمال، ان يأخذوا هذه العاصفة على محمل الجدquot;.

واضاف اوباما quot;اتبعوا تعليمات مسؤولي الولاية والمسؤولين المحليين، لانهم سيقدمون إليكم افضل النصائح حول كيفية التعامل مع هذه العاصفة خلال الايام المقبلةquot;.

جاءت تصريحات اوباما بعد زيارة لمقر وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية اطلع خلالها على وضع العاصفة التي تقترب من البلاد، مؤكدا انها عاصفة تتحرك ببطء، ويستغرق مرورها والخروج منها وقتا طويلا. وصرح كريغ فوغيت المسؤول في وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية ان quot;وقت الاستعدادات والحديث شارف على الانتهاءquot;.

ووقع اوباما اعلانات طوارئ تقضي بمنح اموال فدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند.

وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة، وقاموا بتخزين الطعام والشراب. بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ، مثل المياه المعبأة والبطاريات، ووقفوا في طوابير طويلة امام ابواب محال السوبرماركت.

وادى الاعصار ساندي الى مقتل 66 شخصًا في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي، حيث قتل 51 شخصا. ويتوقع ان يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متاخر من الاثنين او صباح الثلاثاء.

وازدادت قوة الإعصار ليل الاحد الاثنين، حيث بلغت سرعة الرياح التي تصاحبه 140 كلم في الساعة مقارنة مع 120 كلم في الساعة مساء الاحد، بحسب مركز الاعاصير الوطني. واصبح الاعصار على مسافة نحو 615 كلم جنوب الى جنوب شرق نيويورك صباح الاثنين، وبدأ يتوجه غربًا.

وتمتد الرياح مسافة 780 كلم من عين الاعصار، ما يعني انه سيؤثر في كل المناطق من جنوب كارولاينا الى جنوب كندا. وصرح ريك نائب مدير مركز الاعاصير الوطني الاميركي للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;استطيع ان اقول ان ملايين الناس يعيشون في المناطق التي يمكن ان تشهد سيولا او فيضان انهارquot;.

وحذر راصدون جويون من ان هذه العاصفة الهائلة هي اكبر واخطر بكثير من اعصار ايرين الذي ادى في العام الماضي الى مقتل 47 شخصا، وتسبب بخسائر بقيمة 15 مليار دولار. وتشير التقديرات الى ان الاعصار ساندي يتوجه شمالاً ليصطدم بجبهتين هوائيتين اخريين، ستؤدي الى توجهه الى سواحل ديلاوير ونيوجيرسي، ليكون اسوأ عاصفة تشهدها هذه المنطقة في التاريخ.

ويقول خبراء الطقس ان هذا التصادم سيؤدي الى خلق عاصفة قوية للغاية ستؤدي الى فيضانات ورياح عاتية وحتى سقوط ثلوج كثيفة في الولايات الشرقية وتصل الى ولاية اوهايو وسط البلاد.

وكتب الكس سوسنوفسكي كبير المسؤولين في الرصد الجوي على موقع quot;اكيوويذر.كومquot; ان الاعصار ساندي سيكون قويا جدا ويمكن ان يتسبب بأضرار كلفتها مليارات الدولارات.

وحذر مراقبون جويون من ان مياه البحر في ميناء نيويورك ولونغ ايلاند ساوند سترتفع الى اكثر من ثلاثة امتار عن مستواها المعتاد. وعرض التلفزيون صورًا من اوتبر بانكس، وهي مجموعة من الجزر الصغيرة في نورث كارولاينا، اظهرت امواجا مرتفعة وامطارا غزيرة.

وأعلنت حالة الطوارئ في الولايات التالية: كوناتيكت، ميرلاند، ماساشوستس، نيويورك، نيوجيرسي، بنسلفانيا، فيرجينيا، العاصمة واشنطن واجزاء من شمال كاليفورنيا.

إغلاق اثنين من انفاق مانهاتن الثلاثة بسبب الاعصار ساندي

هذا واعلن حاكم نيويورك اندرو كومو بعد ظهر الاثنين اغلاق اثنين من انفاق جزيرة مانهاتن البرية الثلاثة خوفا من ان تغمرها المياه بسبب الاعصار ساندي.

واوضح الحاكم في مؤتمر صحافي ان نفقي هولاند وبروكلين باتري سيغلقان امام حركة المرور اعتبارا من الساعة 14,00 (18,00 ت غ) ما سيزيد من شلل الحركة في نيويورك حيث توقفت بالفعل جميع وسائل النقل العام منذ الاحد.

واضاف كومو ان الجسور ستبقى ايضا مغلقة اذا تجاوزت سرعة الرياح 96 كلم في الساعة. واوضح ان مصدر القلق الرئيس حاليا هو الارتفاع المتوقع لمنسوب المياه الذي قد يكون ارتفاعا quot;غير عاديquot; ويسبب فيضانات خطيرة.

واشار الى انه سيتم نشر الف عنصر اضافي من الحرس الوطني في ولاية نيويورك. وكان الحاكم اعلن الاحد نشر الف عنصر. ولإصلاح الاعطال الكهربائية المتوقعة نتيجة وصول الاعصار ساندي مساء اليوم وفرت مختلف شركات الكهرباء بالفعل اكثر من اربعة الاف موظف كما اوضح كومو.

انقاذ 14 شخصا وفقدان اثنين في سفينة علقت في اعصار ساندي

من جهتها، تمكنت مروحيات خفر السواحل الاميركيين الاثنين من انقاذ 14 من افراد طاقم سفينة هي نموذج للسفينة الشراعية التاريخية quot;اتش ام اس باونتيquot;، فر منها طاقمها بسبب الاعصار ساندي، الا ان شخصين لا يزالان في عداد المفقودين، بحسب خفر السواحل.

وقال الخفر ان طائرة تابعة للبحرية من طراز اتش سي-130 لا تزال في الموقع قبالة ساحل نورث كارولاينا للبحث عن المفقودين الاثنين.

واضاف ان quot;الاشخاص ال14 نقلوا جوا الى محطة اليزابيث سيتي الجوية حيث سيستقبلهم عناصر الخدمات الطبية الطارئةquot;. وكان افراد الطاقم ال16 فروا من السفينة بعد ان ارتدوا ازياء خاصة لتحمل المياه الباردة وسترات نجاة، في قاربي انقاذ بعد ان واجهت السفينة امواجا عاتية على بعد 250 كلم من مركز الاعصار ساندي.

وتم إرسال طائرة من طراز اتش سي-130 استجابة لنداء استغاثة اطلقته السفينة، وجرى الاتصال مع طاقمها، بحسب خفر السواحل. وبعد ذلك وصلت مروحيتان تابعتان لخفر السواحل من طراز ام اتش-60 جايهوك الى الموقع من مدينة اليزابيث سيتي في نورث كارولاينا.

واضاف خفر السواحل ان المروحية الاولى quot;انتشلت خمسة اشخاص .. بينما وصلت المروحية الثانية وانتشلت تسعة اشخاصquot;. واشار الى ان quot;الطائرة سي-130 هيركيوليس لا تزال في الموقع وتبحث عن اثنين مفقودين من طاقم السفينة، كما يتوجه طاقم مروحية جيهوك ثالثة الى الموقع للمساعدة في جهود البحث والانقاذquot;.

وفي باريس اعلنت وزارة النقل الاثنين ان سبعة مواطنين فرنسيين فقدوا في منطقة الكاريبي بين جزيرة المارتينيك الفرنسية وجمهورية الدومينيكان بعد ان عصف الاعصار ساندي بالمنطقة. واضافت الوزارة انه تم اطلاق عملية بحث بواسطة طائرة لانقاذ الفرنسيين الذين كانوا على متن قارب وفقدوا منذ امس الاحد.

أوباما يلقي خطابًا عند الساعة 16:45 تغ حول الإعصار ساندي
يلقي الرئيس الاميركي باراك اوباما خطابا متلفزًا من البيت الابيض الاثنين في الساعة 12:45 (16:45 تغ) بعدما شارك في اجتماع ازمة حول خلفية الاعصار ساندي الذي يهدد شمال شرق الولايات المتحدة.

وقال البيت الابيض في بيان ان quot;الرئيس سيلقي الخطاب بعد اجتماعه لمواجهة الاعصار سانديquot;. وكانت الطائرة الرئاسية الاميركية حطت الاثنين قرب واشنطن بعدما قطع الرئيس جولاته الانتخابية للاشراف على الاستعدادات القائمة لمواجهة الاعصار ساندي، بحسب ما افاد صحافي في فرانس برس كان يرافق اوباما على متن طائرة اير فورس وان الرئاسية.

الاعصار ساندي يعزل الساحل الشرقي للولايات المتحدة عن العالم
الى ذلك ألغت معظم شركات الطيران العاملة في اوروبا وآسيا رحلاتها المتجهة الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة او القادمة منه مع اقتراب الاعصار ساندي، ما ارغم عشرات آلاف المسافرين على تغيير خططهم.

واستنادا الى منظمة يوروكونترول المكلفة سلامة النقل الجوي ومقرها بروكسل تم إلغاء 300 رحلة عبر الاطلسي من الرحلات الـ500 التي تسير يوميا في الأوقات العادية. وتوقعت الا تعود حركة النقل الجوي الى وضعها الطبيعي قبل الاربعاء.

وفي لندن، اول مطار للرحلات عبر الاطلسي من اوروبا، اعلنت شركتا بريتيش ايرويز وفيرجن إلغاء كل رحلاتهما المتوجهة الى منطقة الساحل الشرقي او القادمة منها، ومن بينها نيويورك وبالتيمور وواشنطن وبوسطن وفيلادلفيا.

في المقابل تم الابقاء على رحلات بريتيش ايرويز الاخرى الى الولايات المتحدة، وكذلك المتجهة الى تورونتو ومونتريال في كندا.
كما الغت اير فرانس كل رحلات الذهاب والعودة الى واشنطن ونيويورك. وكذلك الحال بالنسبة إلى مطاري امستردام شيفول الهولندي، مع إلغاء عشر رحلات وفرانكفورت الالماني مع إلغاء 12 رحلة. وفي روما وزوريخ الغيت ايضا كل الرحلات الى الساحل الشرقي الاميركي.

وفي الشرق الاقصى الغت كذلك الشركات اليابانية رحلاتها الى نيويورك او واشنطن، وكذلك فعلت شركتا اير اينديا الهندية والخطوط الجوية الباكستانية. كما الغت الصين رحلات شركتي اير تشاينا وتشاينا ايسترن ايرلاينز الى شرق الولايات المتحدة. كما الغت شركة كاثاي باسيفيك التابعة لهونغ كونغ ثماني رحلات الى نيويورك الاثنين والثلاثاء. وفي الولايات المتحدة تم الغاء 7400 رحلة داخلية ودولية الاحد والاثنين، وخاصة من مطارات نيويورك وواشنطن وفيلادلفيا.