الرباط: رحلت سلطات المغرب حوالي عشرة آلاف مهاجر غير قانوني كانوا يسعون للعبور الى اوروبا، منذ نهاية ايار/مايو، وهي الفترة التي تبدأ فيها عادة عمليات الترحيل، ليكون هذا العدد بين اعلى الاعداد المسجلة خلال سبع سنوات، كما افادت مصادر امنية.

وافاد مصدر امني الخميس لفرانس برس انه في الفترة الممتدة بين 29 أيار/مايو و31 تشرين الاول/اكتوبر، بلغ عدد المهاجرين السريين القادمين من دول جنوب الصحراء الذين رحلتهم سلطات وجدة شرق المغرب، الى الحدود مع الجزائر،
10030 مهاجرا.
واوضح ان بين هؤلاء الساعين للعبور الى الضفة الاوروبية 580 مهاجرا سريا تم ترحيلهم خلال الاسبوع الاخير من تشرين الاول/اكتوبر، نتيجة عمليات الترحيل المكثفة التي قام بها الجيش والدرك المغربيان بالتنسيق مع السلطات الإسبانية.
وافاد التقرير السنوي الصادر عن ولاية أمن مدينة وجدة المشرفة على الجهة الشرقية للمغرب، إن عدد المهاجرين المرحلين خلال سنة 2012 يفوق الأرقام المسجلة خلال السنوات الست السابقة،اي منذ 2006.
ولكن التقرير اوضح ان العدد الاكبر من المرحلين سجل سنة 2005، حيث بلغ عددهم 24 ألفا و282 مهاجرا. وشهدت تلك السنة محاولات متكررة للمهاجرين لاقتحام سياج مدينة مليلية، فقتل 11 مهاجرا برصاص الحرس الإسباني والجيش المغربي، ليتم بعد ذلك تعلية السياج من ثلاثة الى ستة أمتار.
واضاف التقرير انه ما بين سنة 2005 و31 تشرين الأول/أكتوبر 2012، بلغ عدد المرحلين من دول جنوب الصحراء الى الحدود الجزائرية نحو 79 الفا.
وتم خلال الفترة نفسها تفكيك 41 شبكة تنشط في تهريب المهاجرين مقابل المال وبطرق الاحتيال.
في المقابل أوردت وكالة الأنباء الرسمية ان السلطات المغربية quot;أنقذت ما يناهز 6500 مهاجر خلال الخمس سنوات الأخيرةquot; من الغرق.
وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر quot;مأذون لهquot; ان quot;مجهودات السلطات المغربية مكنت من تقليص عدد المهاجرين الذين يصلون الى الشواطئ الإسبانية بأكثر من 90 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما تم إيقاف ما يناهز من 23 ألف مهاجر سري كانت وجهتهم الأساسية الشواطئ الإسبانيةquot;.
كما أكد المصدر نفسه ان السلطات المغربية quot;تكثف من مجهوداتها عبر الحملات التمشيطيةquot; في غابات سبتة ومليلية، والتي مكنت quot;من تفادي وصول حوالي 12 ألف مهاجر سري لهاتين المدينتينquot;.
وجاءت هذه التصريحات بمثابة رد على تصريحات لرئيس الحكومة المستقلة للأندلس انتقد فيها quot;تقاعس المغرب في انقاذ المهاجرين الأفارقة من الغرقquot;.
ولقي الأسبوع الماضي 18 شخصا حتفهم خلال محاولتهم العبور بحرا من شواطئ المغرب على متن زورقين صغيرين في اتجاه شاطئ مدينة مليلية الإسبانية شمالا على الأراضي المغربية.
في المقابل حملت الشبكة الاورو افريقية للدفاع عن المهاجرين، اكبر منظمة في هذا المجال، الوكالة الدولية للتعاون على الحدود الخارجية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي (فرونتيكس) مسؤولية غرق المهاجرين.
وquot;فرونتيكسquot; وكالة شبه عسكرية مهمتها مراقبة وحماية حدود الاتحاد الأوروبي خاصة من المهاجرين غير النظاميين. وقد قامت بتصوير القوارب قبل غرقها quot;لكنها لم تعلم السلطات المعنية لتجنب الكارثةquot;، كما قالت الشبكة.
وقال هشام رشيدي الكاتب العام للمجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق المهاجرين والأجانب في المغرب لفرانس برس ان quot;الشبكة الاورو افريقية للدفاع عن المهاجرين تدرس امكانية مقاضاة فرونتيكس والدول الاعضاء فيهاquot;.
ومع الربيع العربي اطلقت quot;فرونتيكسquot; استراتيجية اسمتها quot;هيرميسquot;، لتشديد المراقبة الامنية للمياة الاقليمية الاوروبية وصورت العديد من زوارق المهاجرين القادمة من الدول المغاربية قبل غرقها quot;بدون ان تساهم في انقاذهمquot; كما اكد رشيدي.
من جانبه توقع حسن عماري منسق لجنة الهجرة في فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة وجدة في تصريح لفرانس برس ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين في الأشهر المقبلة مفسرا ذلك بquot;تزايد الحديث عن قرب تدخل عسكري شمال ماليquot;، بعد زيارة وزيرة الخاريجة الاميركية هيلاري كلينتون الاخيرة quot;لاقناع الجزائرquot; بذلك.
وأضاف quot;التقيت بعائلة تنحدر من مالي، مكونة من ستة أفراد هنا في مدينة وجدة. قالوا انهم هاربون من الوضع الامني واعتقد ان الوضع سيسوء اكثرquot;.
وتتهم الجمعيات العاملة في ميدان الهجرة الرباط ومدريد والاتحاد الأوروبي بنهج مقاربة أمنية بحتة في معالجة معضلة الهجرة، تكلفها ميزانيات كبيرة يمكن توظيفها في تنمية المناطق التي يفر المهاجرون من ظروفها القاسية.