الكويت: أدان عدد من منظمات المجتمع المدني في الكويت، اليوم الجمعة، قمع القوات الحكومية للمظاهرات السلمية التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة.

وتعقيبًا على تعامل قوات الأمن مع المظاهرات الأخيرة، ذكّرت 16 منظمة من منظمات المجتمع المدني، في بيان مشترك، السلطات الكويتية بأن quot;لكل إنسان حقه في التعبير والتظاهر السلمي باعتباره دلالة على احترام حقوق الإنسانquot;.

وأضافت في بيانها: quot;ما تم رصده لا يمكن القبول أو التسليم به؛ إذ كان التعامل مع التجمعات السلمية بوليسيًا، وشهد ضربًا للمواطنين، وتعسفًا معهم، واحتجازًا للشباب المتجمهر من دون جريمةquot;.

وكانت أعمال عنف قد اندلعت مساء الأربعاء الماضي، واستمرت حتى ساعات مبكرة من فجر أمس؛ بعدما حاولت قوات الأمن تفريق مسيرة ضمن الآلاف؛ احتجاجًا على توقيف النائب البرلماني البارز مسلم البراك وحبسه احتياطيًّا على ذمة التحقيقات معه في اتهامه بـquot;المساس بالذات الأميريةquot;.

المواجهات التي بدأت في محيط السجن المركزي في الكويت، حيث تم توقيف البراك، قبل أن يفرج عنه في وقت لاحق أمس الخميس، وامتدت إلى أحياء سكنية أخرى ذات طابع قبلي في منطقة الأحمدي (40 كيلومترًا جنوب مدينة الكويت)، أسفرت عن إصابة العشرات في صفوف المحتجين وقوات الأمن، فضلاً عن وقوع اعتقالات عديدة في صفوف المتظاهرين.

وانتقدت منظمات المجتمع المدني الموقعة على البيان quot;استخدام القنابل الدخانية والتعدي على المساكن الخاصةquot;، ووصفت ذلك بـquot;الأسلوب الخارج عن الحكمةquot;.

واعتبرت أن quot;التعدي على الحريات والاعتداء المتعمد على أفراد التجمع السلمي المشروع يعدّ اعتداءً صارخًا على الدستور والقانون والقواعد العامة للأنظمة الديمقراطية، التي دائمًا ما تتحدث عنها السلطة أمام المجتمع الدوليquot;.

وقال البيان: quot;ما تم من إجراءات تعسفية لمنع التعبير عن الرأي وقمع حرية التجمع يعتبر خروجًا من السلطة لا يمكن قبوله أو تبريره تحت أي مسمىquot;.

وأعرب الموقعون على البيان عن ثقتهم بالقضاء الكويتي quot;الذى تقع عليه مسؤولية تاريخية لضمان مدنية الدولة ودستوريتها وعدم تعسف أجهزة الأمن في استخدام سلطاتها تحت ذريعة ضبط الأمنquot;.

وقع على البيان كل من: quot;جمعية المحامينquot;، وquot;نقابة الصحافيينquot;، وquot;نقابة عمال شركة البترولquot;، وquot;نقابة الشركة الكويتية لنفط الخليجquot;، وquot;الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويتquot;، إضافة إلى عدد آخر من النقابات المهنية والعمالية.

وفي تصريحات لمراسل وكالة quot;الأناضولquot; للأنباء، أوضح عجمي المتلقم، نائب رئيس الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت، أن quot;البيان تأخر بعض الشيء، لكن الاتحاد إزاء ما حدث أخيرًا رأى أن من واجبه دعوة النقابات وغيرها من منظمات المجتمع المدني لتدارس الأمرquot;.

وأضاف: quot;اجتمعنا واتفقنا على أن الوضع خطر، وأن اقتحام المناطق السكنية، ودخول القوات الخاصة إلى بعض البيوت ليل الخميس لا يمكن القبول بهquot;. وتابع: quot;كان علينا التحرك كجزء من منظمات المجتمع المدني؛ للحفاظ على الدستور، ودعوة جميع الهيئات المدنية إلى توحيد رؤيتها وإيصال رسالة واضحة إلى السلطةquot;.

وشدد على quot;ضرورة تحمّل الحكومة مسؤوليتها تجاه الأحداث، وأن تحترم الدستور والقانون كما تتحدث هي عنهما؛ لأن ما حدث اختراق للدستور والقوانين الدولية في آن واحد، ونحن مستمرون في رقابتنا لما يحدثquot;.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد شددت، في بيان لها أمس، على أنها لن تتهاون في تنفيذ القانون ضد كل من ينظم ويحرّض ويشارك في مسيرات غير مرخص لها قانونًا.

وأوضحت أن أية quot;مسيرات مقبلة يطمح المحرّضون لتنظيمها ستجابه بكل حزم وشدة، وكذلك التجمعات التي ستقام خارج نطاق الساحة المخصصة للتعبير السلمي عن الرأي مقابل مجلس الأمة (البرلمان) إذا لم تذعن للقانون والنظام أو أساءت إلى الغير أو لجأت إلى الشغب والعنفquot;.

وتقصر السلطات الكويتية التجمعات الاحتجاجية على الباحة المقابلة لمجلس الأمة في العاصمة الكويتية. وتنوي المعارضة تنظيم تظاهرة جديدة في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

تأتي هذه التظاهرات فيما تعيش الكويت تحت وطأة أزمة سياسية حادة تأجّجت مع قرار الحكومة بتعديل النظام الانتخابي، فيما قررت المعارضة مقاطعة الانتخابات المقبلة، المقرر إجراؤها في الأول من كانون الأول/ ديسمبر. وتأتي مقاطعة المعارضة بسبب قرار تعديل نظام الانتخاب؛ إذ ترى أن هذه الخطوة تهدف إلى المجيء ببرلمان quot;مطيعquot; للحكومة.