تونس: اتهم محام تونسي الاربعاء الشرطة باعتقال سلفي مدح في برنامج تلفزيوني أسامة بن لادن الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة وأيمن الظواهري الرئيس الحالي للتنظيم.

وقال عبد الباسط بن مبارك لفرانس برس quot;اختطفت الشرطة الثلاثاء بلال الشواشي غداة مشاركته في برنامج حواري بثه تلفزيون التونسية الخاص، واعتبر البعض انه مدح خلاله بن لادن والظواهريquot;.

وأضاف المحامي quot;النائب العام قال لنا أول الامر إنه لا علم له باعتقال الشواشي، ثم أبلغنا أن القضاء اصدر ضده بطاقة جلب للتحقيق معه في هجوم استهدف في 14 أيلول/سبتمبر 2012 مقر السفارة الاميركية في تونس، وباتصالنا بالقاضي المتعهد بقضية السفارة أعلمنا انه لم تصدر بطاقة جلب ضد الشواشيquot;.

وفي 14 أيلول/سبتمبر 2012 قتل 4 متظاهرين، وأصيب العشرات خلال مواجهات بين الشرطة ومئات من المحسوبين على التيار السلفي، هاجموا السفارة الاميركية في العاصمة تونس احتجاجًا على فيلم مسيء إلى الاسلام انتج في الولايات المتحدة.

والاثنين قال بلال الشواشي في برنامج بثه تلفزيون التونسية ان علي العريض وزير الداخلية والقيادي في حركة النهضة الاسلامية الحاكمة quot;أجرم في حقquot; التيار السلفي الجهادي في تونس، لانه quot;منذ أن تولى (في نهاية 2011) وزارة الداخلية، قتل لنا 9 شهداء (..) وهذا لم يحصل (حتى) في عهد الرئيس (المخلوع زين العابدين) بن علي (..) الذي كنا نعتبره طاغوتاquot;.

وأضاف ان quot;الشريعة يجب أن تكون المصدر الوحيد في التشريعquot; ضمن الدستور الجديد الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) على صياغته. وحذر من أن quot;كل من يشرع قانونا مخالفا لشرع الله (..) هو طاغوت يجب الكفر بهquot;، قائلا ان quot;التكفير من صلب عقيدة الاسلامquot;.

وردا عن سؤال لمقدم البرنامج حول ما إذا كان التيار السلفي الجهادي في تونس سيكفر الحكومة ان لم تعتمد الشريعة الاسلامية مصدرًا وحيدًا للتشريع، أجاب بلال الشواشي quot;نحن بإجماع التيار السلفي الجهادي وعلمائه ومنظريه، وعلى راسهم الشيخ أسامة بن لادن رحمه الله، والشيخ أيمن الظواهري حفظه الله، نقول إن هذه البلاد (تونس) أرض دعوة، وليست أرض قتالquot;.

ونددت والدة بلال الشواشي باعتقال ابنها، ودعت في شريط فيديو، بثته صفحات اسلامية على فايسبوك، quot;مشايخquot; التيار السلفي في تونس الى quot;التوحدquot; من أجل quot;الدفاع عن المظلومينquot; وquot;مواجهة العدو الأكبر الجديد الذي خرج لناquot;، في اشارة على الأرجح الى حركة النهضة.