واشنطن: اقترح الجندي الاميركي برادلي مانينغ الذي يحاكم امام القضاء الاميركي بتهمة تسريب معلومات لموقع ويكيليكس، الاقرار بالذنب في عدة جنح لكن ليس في التهم الرئيسية الموجهة اليه، على ما افادت هيئة الدفاع عنه الخميس.

وصرح ديفيد كومبز محامي مانينغ على مدونته ان موكله quot;اقترح الاقرار بالذنب بعدة جنح عملا بالآلية المسماة الاقرار باستثناءات او ببدائلquot;. واوضح ان ذلك لا يعني اقرار مانينغ بالتهم الرئيسية بالصيغة التي وجهتها الحكومة الاميركية، بل انه يريد quot;تحمل مسؤولية جنح مشمولة في الاتهامات او تشكل ناحية منهاquot;.

وستقرر المحكمة العسكرية التي يمثل امامها الجندي الاربعاء والخميس في جلسة تمهيدية في فورت ميد (ميريلاند، شرق) لاحقا، ان كان هذا النوع من الاقرار بالذنب يمكن قبوله.

وشدد المحامي المدني لمانينغ على ان هذا الاقرار بالذنب لن يكون نتيجة quot;ابرام تسوية مع الحكومةquot;. واوضح ان التهم الاخرى واخطرها quot;التعامل مع العدوquot;، ما زال ينبغي اثباتها في المحاكمة التي تبدأ في 4 شباط/فبراير 2013. واضاف كومبز ان المتهم اختار المثول امام قاض عسكري منفرد عوضا عن لجنة قضاة كما كان يحق له.

ويتهم الجندي البالغ 24 عاما باقدامه بين تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وايار/مايو 2010 على تحميل وثائق عسكرية اميركية حول حربي العراق وافغانستان و260 الف برقية تخص وزارة الخارجية من كمبيوترات خاصة بالحكومة الاميركية ونقلها الى ويكيليكس، ما اثار عاصفة في الدبلوماسية العالمية. وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.