واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها رفعت قيمة المساعدات الموجهة الى سوريا والبلدان المحاذية لها الى 165 مليون دولار، وذلك لمواجهة العدد المتزايد من النازحين السوريين داخل البلاد وخارجها خصوصا مع اقتراب الشتاء.

واعلن مسؤول رفيع في الخارجية الاميركية خلال المنتدى الانساني السادس حول سوريا في جنيف ان واشنطن افرجت عن مساعدات اضافية قيمتها 34 مليون دولار تزاد على المساعدات المقرة سابقا والبالغة حوالى 130 مليون دولار، وفق بيان صادر عن الخارجية الاميركية.

وهذه الاموال موجهة للنازحين السوريين في الاردن، تركيا ولبنان ويفترض ان تساعد على quot;تدفئة العائلات خلال الشتاء بفضل اغطية ومواقد للتدفئة واغطية مشمعةquot;.

والهدف ايضا من هذه الزيادة في المساعدات تمويل برامج حماية الطفولة وحملات التلقيح ونقل الجرحى ذوي الحالات الحرجة الى خارج سوريا.

ومنذ اندلاع النزاع السوري، تزيد الولايات المتحدة باستمرار قيمة مساعداتها الانسانية وتحرص على حصر هذه المساهمة بالمساعدات quot;غير القاتلةquot; لمقاتلي المعارضة (انظمة اتصال، تدريب...).

وفي هذا المنتدى اعلن مدير مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون غينغ ان عدد الاشخاص الذين سيحتاجون للمساعدة الانسانية داخل سوريا يتوقع ان يرتفع الى اكثر من اربعة ملايين في مطلع العام المقبل.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى ان العدد الاجمالي للاجئين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا، تركيا ولبنان والاردن والعراق، قد يرتفع الى 700 الف عام 2013. وبحسب حصيلة جديدة اعلنتها الجمعة المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة فإن عدد هؤلاء يبلغ حاليا 408 الاف لاجئ.