داكار: قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لدريان إن بلاده لن تشارك بضربات جوية لدعم التدخل العسكري في مالي.

ونقلت صحيفة quot;فين مينيتquot; الفرنسية ظهر اليوم الثلاثاء عن وزير الدفاع قوله إن quot;فرنسا ستكتفي بتقديم الدعم اللوجتسي والتجهيزات العسكرية والخدمات الاستخباراتية للقوات الأفريقية التي سيتم نشرها في مارس/آذار 2013 في ماليquot;.

وقرر قادة منظمة تنمية دول غرب أفريقيا quot;الإكواسquot; الأحد الماضي إرسال 3300 جندي إلى مالي في فترة زمنية قدرها سنة، وذلك من أجل quot;تحرير شمال البلاد من سيطرة الجماعات المسلحةquot;.

وستتم إحالة قرار قادة quot;الإكواسquot; إلى الاتحاد الإفريقي، الذي سيحيله بدوره إلي مجلس الأمن الدولي قبل نهاية الشهر الجاري، من أجل إقراره على مستوى هذه الهيئة الأممية.

وتتنازع حركتا تحرير أزواد وأنصار الدين النفوذ في شمال مالي مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد المنشقة عنه منذ أبريل/ نيسان الماضي، تاريخ سقوط شمال البلاد تحت سيطرة هذه المجموعات غداة انقلاب عسكري أطاح بالرئيس المالي توماني توري وتبعه انسحاب الجيش النظامي من الشمال.

الاتحاد الافريقيمع ارسال قوة دولية

اقر الاتحاد الافريقي ارسال قوة عسكرية دولية الى مالي لاستعادة شمال البلاد الذي سيطرت عليه مجموعات اسلامية مسلحة وفق المخطط الذي تبناه الاحد قادة غرب افريقيا، بحسب ما اعلن الثلاثاء مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة.

وقال العمامرة للصحافيين في اديس ابابا ان مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي quot;قرر (..) الموافقة على التصور المنسق للعمليات من اجل نشر مخطط له لقوة بقيادة افريقيا، دعما لماليquot; مضيفا ان الاتحاد الافريقي يوصي بالحاج مجلس الامن الدولي quot;بالترخيص لهذا المخطط لنشر القوة لمدة عامquot;.