لندن، باريس: يجتمع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس مع عدد من وزرائه لبحث الوضع في سوريا وخصوصا احتمال تسليم اسلحة الى مسلحي المعارضة، كما ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot;.

وتعذر على المتحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية ان يؤكد على الفور عقد اجتماع مجلس الامن القومي الذي يتوقع ان يشارك فيه نائب رئيس الوزراء نيك كليغ ووزير الخارجية وليام هيغ أضافة الى وزير الاقتصاد جورج اوزبورن.

وبحسب البي بي سي، فان الوزراء قد يبحثون خصوصا في امكانية اقامة منطقة حظر جوي وكذلك ايضا في تسليم اسلحة الى المعارضة السورية. ويعقد هذا الاجتماع بعدما مهد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الطريق الثلاثاء امام ارسال شحنات اسلحة الى المعارضة، وهو الامر الذي لا يزال مرفوضا حتى الان.

واحتمال قيام الغربيين بشحن اسلحة الى المعارضة السورية يمر خصوصا برفع الحظر الاوروبي المفروض على ذلك. واعلنت فرنسا الخميس انها ستطرح مسألة رفع الحظر على الاسلحة على شركائها الاوروبيين، في حين يتوقع من جهة اخرى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بداية الاسبوع المقبل.

وجعل الغربيون على الدوام من توحيد المعارضة السورية شرطا واجبا لتزويدها باسلحة، وذلك خشية ان تقع هذه الاسلحة بين ايدي الاسلاميين. وقد اصبح هذا التوحيد واقعا منذ الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر. ورحبت لندن بهذه الخطوة، بينما اعترفت باريس وواشنطن بشرعية الائتلاف الوطني السوري المعارض الجديد الذي يهدف الى اطاحة نظام الرئيس بشار الاسد.

هولاند يستقبل رئيس الائتلاف الوطني السوري السبت

من جانب آخر، اعلن قصر الاليزيه الخميس ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيستقبل السبت الشيخ احمد معاذ الخطيب رئيس quot;الائتلاف الوطني السوريquot; الذي اتحدت تحت لوائه غالبية اطياف المعارضة السورية. واوضحت الرئاسة الفرنسية ان اللقاء مع رئيس الائتلاف الوطني السوري الذي اعترف به الرئيس هولاند الثلاثاء على انه quot;الممثل الوحيد للشعب السوريquot;، سيعقد عند الساعة 10.00 ت غ.

وكان الاليزيه اعلن مساء الاربعاء ان الرئيس هولاند اجرى محادثة هاتفية بعد الظهر مع الشيخ احمد معاذ الخطيب، موضحا ان دعوته المقبلة لزيارة باريس تهدف الى quot;تعزيز التنسيق وتحريك المجتمع الدولي الذي لا بد منه لمصلحة الشعب السوريquot;.

وبحسب الاليزيه ايضا، فان هولاند هنأ الخطيب quot;بحرارة اثناء هذه المحادثة الهاتفية على انتخابه في 11 تشرين الثاني/نوفمبرquot; رئيسا للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وقالت الرئاسة الفرنسية ان انشاء هذا الائتلاف يشكل quot;مرحلة حاسمة للتحضير لسوريا الجديدةquot;. واضافت الرئاسة الفرنسية في بيان ان quot;رئيس الجمهورية جدد دعمه للائتلاف الوطني السوري الجديد الذي اعترفت به فرنسا كممثل وحيد للشعب السوريquot;.

وقال البيان ايضا ان الرئيس quot;شجع احمد معاذ الخطيب على القيام بكل ما في وسعه لترسيخ سلطة ومصداقية الائتلاف داخل سوريا والتقدم بسرعة نحو تشكيل حكومة موقتة قادرة على ضمان العملية الانتقالية السياسية وتوفير حاجات الشعب السوريquot;.