صنعاء: يصل الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني يوم الاحد الى صنعاء للاطلاع على الترتيبات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني المتعثر، كما اعلنت وزارة الدفاع اليمنية. وقال الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة quot;26 سبتمبرquot; ان الزياني quot;سيصل الى صنعاء الاحد القادم في زيارة رسمية تستغرق بضعة ايامquot;.

واضاف نقلا عن مصادر مطلعة ان الزياني quot;سيلتقي مع كبار المسؤولين في الدولة والحكومة لبحث وتقييم الخطوات التي تم انجازها في المبادرة الخليجية وآليتها المزمنةquot;. كما سيطلع على quot;الترتيبات النهائية لعقد مؤتمر الحوار الوطني ودور الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في دعم جهود اليمن في المرحلة الانتقاليةquot;.

ويشكل الحوار الوطني احد بنود اتفاقية الانتقال السياسي في اليمن التي سمحت بتنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي ارغم على ترك السلطة في شباط/فبراير تحت ضغط الشارع. ويزور صنعاء ايضا مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الذي التقى في القاهرة السبت عددا من قيادات الحراك اليمني الجنوبي المقيمة في المنفى وبحث معهم مسالة مشاركتهم في الحوار، بحسبما ذكر مشاركون في الاجتماع لوكالة فرانس برس.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعا كل الاطراف في البلاد الى المشاركة في الحوار الوطني لكن الحراك الجنوبي اعلن نيته مقاطعة هذه المحادثات. وقالت المصادر لموقع 26 سبتمبر ان الزياني سيبحث ايضا في quot;تفعيل مكتب التمثيل الرسمي لمجلس التعاون في صنعاءquot;.

وسيناقش quot;تفاصيل التعهدات الخليجية في مؤتمري الرياض واصدقاء اليمن في نيويورك، واهمية تسريع الالتزامات المشتركة لتوسيع الاستفادة السريعة من المبالغ التي تم التعهد بهاquot;، كما ذكر المصدر نفسه.