القاهرة: سيلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هذا الاسبوع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لحثهما على ارساء وقف لاطلاق النار في غزة، كما اعلن المتحدث باسمه.

واضاف مارتن نسيركي هاتفيا بعد لحظات من وصول بان كي مون الى مصر quot;ان الامين العام يرغب في تقديم مساعدة دبلوماسية للجهود الكبيرة والهامة جداquot; التي تبذل من اجل التهدئة في غزة.

ووصل بان كي مون الاثنين الى القاهرة في مستهل زيارته للمنطقة لدعم جهود الوساطة المصرية توصلا الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس في مطار القاهرة.

ومن المقرر ان يلتقي بان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في وقت متاخر من مساء الاثنين. ويلتقي الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء.

وينتقل بان الى القدس والاراضي الفلسطينية الثلاثاء او الاربعاء، واعلنت الامم المتحدة انه سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.

وتحدث بان مع نتانياهو لحثه على ضبط النفس، كما ادان هجمات الصواريخ من غزة على اسرائيل والتي تعتبرها اسرائيل سببا للهجمات الجوية وحشودها العسكرية على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وسقط مئة قتيل وقتيل فلسطيني منذ بداية الهجمات الجوية الاسرائيلية الاربعاء الماضي. وقتل ثلاثة اسرائيليين واصيب 50 بهجمات للصواريخ من غزة.

وتقود مصر جهود وساطة للتوصل لهدنة عبر ماراثون من المفاوضات غير المباشرة بين زعيم حماس خالد مشعل ووفد اسرائيلي في القاهرة.