واشنطن: بعث حوالى مئة عضو في مجلس النواب الاميركي رسالة الى الرئيس باراك اوباما لثنيه عن تعيين سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس خلفا لهيلاري كلينتون على رأس وزارة الخارجية معتبرين انها ضللت الاميركيين حول هجوم بنغازي.

وجاء في الرسالة التي وجهها 97 عضوا في مجلس النواب ان quot;تعيين سوزان رايس وزيرة جديدة للخارجية خلال ولايتكم الثانية من شأنه ان يضر برغبتكم في تحسين العلاقات الاميركية مع العالم وبناء الثقة مع الشعب الاميركيquot;.

واضافوا quot;حول قضية بنغازي، سوزان رايس ضللت الاميركيين اما عمدا واما لعدم كفاءتهاquot; مؤكدين انهم quot;قلقون جداquot; من هذه الفرضية.

ويتهم العديد من الجمهوريين ادارة اوباما بالسلبية والعجز ازاء الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر من قبل مسلحين والذي قتل فيه السفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.

وكانت رايس اعلنت في 16 ايلول/سبتمبر امام قنوات التلفزيون الاميركية ان هجوم بنغازي quot;لم يكن بالضرورة اعتداء ارهابياquot; بل كان نتيجة quot;تظاهرة عفوية انتهت بشكل سيءquot;، وهو ما اقرت الادارة الاميركية لاحقا بانه تفسير خاطئ للاحداث.

واثار تصريحها غضب الجمهوريين الذين يشتبهون ضمنا بان الادارة حاولت اخفاء الطابع الارهابي للهجوم لغايات سياسية.

يشار الى ان مجلس الشيوخ لوحده له سلطة تثبيت تعيين من يرشحهم الرئيس. وهدد عضوي مجلس الشيوخ جون ماكاين وليندساي غراهام باستعمال حق النقض حول احتمال تعيين سوزان رايس خلفا لهيلاري كلينتون.