كشفت معلومات عن حرب الكترونية تقوم بها الولايات المتحدة من خلال فيروس متطور الى حد كبير، اخترقت بواسطته قصر الاليزيه، ما قد يؤثر سلبافي العلاقات الفرنسية الأميركية.


القاهرة: في وقت بدأت تتزايد فيه معدلات الحرب الإلكترونية، وبينما تمضي الصين في طريقها لتصبح التهديد الأكبر، لم تحِد الولايات المتحدة عن هذا السياق، خاصة بعد أن كشفت معلومات عن أن واشنطن شنت هجوماً سيبرانياً مطلع العام الجاري على فرنسا.

حيث أماطت مجلة quot;لو اكسبريسquot; الفرنسية النقاب عن تفاصيل ذلك الهجوم المتطور الذي شنته أميركا، بعدما اتضح من الوصف أن الهجوم غير متوافق مع وزارة الدفاع الصينية، ولاسيما أنه ارتكز على التكتيكات الهندسية الاجتماعية للوصول إلى حسابات خاصة بمسؤولين فرنسيين كبار. حيث أصيبت الحواسيب بفيروس متطور وصف بأنه مشابه للفيروس الذي هاجمت به واشنطن وتل أبيب برنامج إيران النووي.

ويمكن لهذا الفيروس المتطور للغاية أن يُجَمِّع ملفات من على الحواسيب والتقاط صور للشاشات والقيام في الوقت عينه بتنشيط الميكروفون الموجود في الحاسوب لتسجيل المحادثات.

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن ذلك الفيروس، وهو من أقوى الفيروسات على مدار التاريخ ويزيد 100 مرة تقريباً في الحجم عن معظم البرمجيات الأكثر خبثاً، كان يهدف إلى اختراق الحواسيب في إيران للحصول على تفاصيل متعلقة بالبرنامج النووي.

وأضافت الصحيفة أن فيروس طروادة يشق طريقه للنظم الحاسوبية ويحول الأجهزة المصابة إلى صامتة، مشيرةً إلى أنه ينشط النظام الصوتي لأي حاسوب، للتصنت على مكالمات السكايب أو الثرثرات المكتبية، ويلتقط كذلك صورا للشاشة ويسجل ضربات المفاتيح، ويأخذ معلومات من الهواتف القريبة المزوّدة بخاصية البلوتوث.

وقال خبراء إن فيروس فليم كان يحتوي على شفرات تقدر بعشرين ضعف الشفرات التي كان يحتويها فيروس ستوكسنت، الذي استُخدِم في مهاجمة مفاعل إيراني لتخصيب اليورانيوم عام 2010، ما تسبب حينها بتوقف أجهزة الطرد المركزي عن العمل.

ويعتقد أنه استخدم في مهاجمة حواسيب تخص مساعدي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بمن فيهم خافيير موسكا، الأمين العام لشؤون الرئاسة أثناء انتخابات الرئاسة التي جرت في أيار (مايو) الماضي وخسرها ساركوزي لصالح فرانسوا أولاند.

وعاودت مجلة لو اكسبريس لتقول إن الفيروس ربما وصل إلى شبكة الإليزيه من خلال موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. فقد اتضح أن الهجوم الأولي كان بسيطاً للغاية، وكان جزءا مجرباً وحقيقياً من الهندسة الاجتماعية. وتبين أن الموظفين لدى المقر الرسمي للرئاسة الفرنسية، قصر الاليزيه، جمعتهم صداقات بقراصنة عبر موقع الفايسبوك، وأن هؤلاء القراصنة كانوا يستخدمون بلا شك هويات وأسماء مزورة.

ومن ثم نجح القراصنة بتقنيات معينة في الوصول إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهؤلاء الموظفين الكبار. وبمجرد وصولهم لحواسيب المكتب الرئاسي، أدخل القراصنة جزءًا من البرمجيات الخبيثة، التي كانت عبارة عن نسخة معدلة من فيروس فليم الأصلي. وبمجرد أن يتجاوز جدار الحماية الأمني، يكون بمقدور فليم أن ينتقل إلى باقي الحواسيب الموجودة في الشبكة، حتى وإن أصاب جهازاً واحداً.

وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن الملفات الخاصة بساركوزي لم تصب بضرر لأن الرئيس السابق لم يكن يستعين بحاسوب مدرج على شبكة. ورأت تقارير أن الجزء الأكثر إثارة بهذا الخصوص هو ليس اتهام أميركا بشن هجمات سيبرانية متطورة، وإنما تورطها في مهاجمة الحكومة الفرنسية، لاسيما أثناء انتخابات الرئاسة، حيث تم التعامل مع ذلك الأمر باعتباره أمراً جديراً بالملاحظة، لأنها لم تستهدف بدلاً من ذلك دولة معادية مثل إيران أو حتى الصين، وهو ما قد يضرّ بالعلاقات الفرنسية ndash; الأميركية.

ورغم قلة الدول التي تمتلك الموارد والإمكانات التي تتيح لها إمكانية إطلاق هجمات سيبرانية كبيرة المدى، فقد جاء هذا الهجوم الأخير ليظهر الحاجة لتحسين سبل إخفاء النشاطات التي تتسم بطابعها الهجومي وكذلك نشاطات التجسس على باقي الدول.

وفي الوقت الذي لم تنكر فيه جانيت نابوليتانو، وزيرة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة، المزاعم المتعلقة باختراق قصر الإليزيه، فإنها قالت:quot; ليس لدينا شريك أكبر من فرنسا، وليس لدينا حليف أكبر من فرنسا. ونحن نتعاون في كثير من المجالات ذات الصلة بالأمن. وأنا أتحدث هنا لزيادة توطيد تلك العلاقات وخلق علاقات جديدةquot;.

وفي الحوار الذي أجرته مع مجلة لو اكسبريس، أشارت نابوليتانو إلى أن فيروسي فليم وستوكسنت لم يسبق لهما أن ارتبطا من قبل بأي شكل من الأشكال بالحكومة الأميركية.