لم يحقق الليبيون كل ما حلموا به حين ثاروا ضد القذافي، وأدركوا اليوم أن الثورة لم تكن العصا السحرية، لكنهم يعيشون الأمل، وفرحًا أنساهم إياه العقيد، وحرية لن يجدها المرء في أي مكان، حتى في أميركا. ويبقى الاحباط موجودًا بسبب فورات المسلحين بين حينٍ وحين.

يدير فؤاد غريتلا برنامجًا صباحيًا في إذاعة ليبية، تبث برامجها على أثير موجة FM 100.7، ويحاول تحسين مزاج مستمعيه المتأففين في العاصمة الليبية. كيف لا يتأففون، وطرابلس الغرب لم تشهد التغيير الذي حلم به الليبيون أثناء معركتهم لإسقاط معمر القذافي وبعد سقوطه. فالتقدم السياسي بطئ وخجول، والسلاح منتشر في الشوارع، والأمن غير مستتب، والناس يزدادون حذرًا وخوفًا.
quot;الشعب الليبي مستاء جدًا لذلك نحن نحاول أن نرفه عنه كل صباحquot;، يقول غريتلا بعد أن يرفع صوت موسيقى فرقة بي جيز العريقة، ويقول لمستمعيه: quot;شعارنا هو: صوتك وصوتك فقطquot;. والمحطة الإذاعية التي يعمل بها غريتلا واحدة من أربع وعشرين محطة إذاعية جديدة، تبث على موجات الأثير في طرابلس منذ سقوط الديكتاتور.
نجاح وفشل واحد
بالرغم من العذاب والهم الجماعي الذي يعاني الناس من آثاره، ثمة من يقول إن مؤشرات ما بعد الحرب في طرابلس ليست بالسوء الذي تظهر عليه.
في الواقع، تقدم طرابلس مشهدًا واضحًا لمفارقات ما بعد الثورة. فهي المكان الذي يجمع نجاح الربيع العربي الليبي وفشله في مكان واحد وزمان واحد، إذ يمكن رؤية مقاتلي الميليشيات يتجولون بأسلحتهم في الشارع بلا حسيب أو رقيب، والسيدات يشترين الفساتين من الماركات العالمية.
وبالرغم من انتشار الأسلحة، يبقى مستوى الجريمة منخفضًا نسبيًا. ويتوجه الليبيون إلى عملهم، أو يحضرون البقالة، يتحدثون في السياسة في المقاهي وهم يشربون الكابتشينو، فيما يتوجه المراهقون في سيارات تصدح بموسيقى البوب إلى مطاعم الهمبرغر.
القذافي أنساهم الفرح
بالرغم من كل هذه التحولات في حياة المدينة، لا تزال طرابلس بعيدة عن الفرح والحياة. فالمرح كان محظورًا أيام القذافي حتى نسيه الليبيون وما يعرفون كيف يستعيدونه، كما يقول بعض المواطنين، مشيرين إلى أن المدينة تحتاج مزيدًا من الوقت لتتعافى.
المكان عابق بالأحلام والطموحات. فالطبقة المتوسطة من خريجي الجامعات تحاول فتح آفاق جديدة للشباب عبر شبكات الإنترنت، والقادة يتحدثون عن نيتهم تطوير الجيش الوطني وتدريب جنوده، ما أن يحصلوا على التمويل اللازم، فيما يعمل بعض المسؤولين في قطاع إدارة النفايات على التخطيط لوضع بروتوكول حماية البيئة، وهو مفهوم تجاهله القذافي تمامًا.
لكن الفوضى تقبع تحت هذه المظاهر، فهذه العاصمة بقيت لأشهر من دون حكومة فاعلة. وضباط الشرطة الذين يعملون على توجيه حركة المرور في ساحة الشهداء هم في الواقع أفراد ميليشيات، ولا يوجد جهة مكلفة جمع القمامة في المدينة، ولا حتى نظام لعمل المحاكم.
حرية لا مثيل لها
التغيير الأكبر والأكثر وضوحًا في ليبيا ما بعد القذافي هو أن سكان البلاد يتمتعون اليوم بالحرية. فالمذيع غريتلا يبث الإيقاعات الأجنبية التي كانت ممنوعة من الوصول إلى موجات الأثير أيام حكم القذافي المعادي للغرب. كما يتعلم الأطفال اليوم اللغة الفرنسية في المدرسة.
الليبيون أحرار. وهم في الواقع أحرار إلى درجة تتيح للكثير من المتاعب في طرابلس أن تنبع من الإحباط الذي يشعر به الناس، لأن الميليشيات حرة في أن تفعل ما تريد. قال صعدت البدري، رئيس المجلس المحلي في طرابلس: quot;أمر جميل جدًا أن تكون قادرًا على امتلاك صحيفتك الخاصة، وأن لا تتوقف عند إشارات المرور، وأن تركن سيارتك في أي مكان. فحتى في أميركا، لا يملكون هذا النوع من الحرياتquot;. لم يكن البدري ساخرًا أبدًا، ما يشير إلى تدني الوعي السياسي والثقافي في المدينة.
سكان طرابلس يشعرون بالإحباط، فالثورة لم تكن تلك العصا السحرية التي كانوا يحلمون بأنها ستغير كل شيء نحو الأفضل. لكن، بالرغم من سوداوية البعض، يبقى بعض التفاؤل موجودًا في ما يقوله أحمد لنغي، العضو في حزب المؤتمر الوطني في بنغازي: quot;الشيء الجيد أنه باستطاعة الناس اليوم انتقادي أو انتقاد الرئيس أو أي شخص آخر. صار بإمكانهم أن يرفعوا صوتهم ويعبروا عن رأيهم، وهذا ليس بالشيء البسيطquot;.