تونس: ندد عدد من السياسيين والاعلاميين الجمعة بمنع القضاء التونسي بث مقابلة تلفزيونية مع سليم شيبوب احد اصهار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي واعتبروه quot;عودة الى الرقابةquot;.

وقال الطاهر بن حسين مدير قناة quot;الحوار التونسيquot; في تصريحات صحافية، ان منع القضاء قناة quot;التونسيةquot; من بث مقابلة مع شيبوب، يعني quot;اننا عدنا الى الرقابة والامر اسوء مما كان يحدث قبلquot; الاطاحة ببن علي في كانون الثاني/يناير 2011.
وقال بن حسين انه على استعداد لبث المقابلة مساء الجمعة مضيفا quot;مكاسبنا مهددة واذا ارادوا (السلطة الحاكمة) ملاحقتنا فليفعلواquot;.
وتابع بن حسين quot;زملاؤنا (في قناة التونسية) في وضع دقيق ورئيسهم في السجن ولا يمكنهم تحدي السلطةquot;.
وكان يشير الى سامي الفهري صاحب قناة التونسية والشريك السابق لبلحسن الطرابلسي اخ زوجة بن علي ليلى الطرابلسي، الموقوف منذ نحو ثلاثة اشهر في قضية اختلاس اموال.
وندد عدد من اعضاء المجلس التاسيسي ، وبينهم اعضاء من ممثلي الترويكا الحاكمة، بمنع بث المقابلة مساء الخميس.
وقالت سامية عبو العضو في حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (احد اعضاء التحالف الثلاثي الحاكم) لاذاعة موزاييك اف ام الخاصة quot;هذا امر خاطىء (..) لا توجد قاعدة قانونية لمنع بث هذا البرنامجquot;.
واضافت quot;انا نفسي متشوقة لمعرفة ما سيقوله عن اسرار النظام السابق وحتى لو قال اشياء كاذبةquot;.
في المقابل قال رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي والامين العام لحزب النهضة الاسلامي، في تصريحات لوكالة الانباء التونسية الخميس، ان المقابلة quot;محاولة للتطبيع الممنهج مع النظام السابقquot; مؤكدا quot;لن نقبل بهذه الخطة الجهنميةquot;.
وسليم شيبوب (53 عاما) هو زوج درصاف بن علي ابنة الرئيس السابق، وكان صاحب مقهى حتى تولي بن علي السلطة في تونس في 1987.
واصبح لاحقا من اثرياء تونس وشخصياتها العامة المؤثرة خصوصا في الصفقات العامة للدولة، بحسب معارضين. كما تراس بين 1989 و2004 نادي الترجي الرياضي التونسي الشهير في تونس والعالم العربي وافريقيا.
ولجأ شيبوب الى الامارات العربية المتحدة منذ الاطاحة ببن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
وحكم عليه في آذار/مارس 2012 غيابيا بالسجن خمس سنوات بعد ادانته بحيازة اسلحة نارية بدون رخصة.