القاهرة: عاد يعقوب أميتاي السفير الإسرائيلي بالقاهرة، في سرية تامة، وعلى متن طائرة خاصة ضمن وفد أمنى رفيع المستوى قادماً من تل أبيب إلى العاصمة المصرية، بعد غياب دام أكثر من 10 أيام.

وذكرت مصادر ملاحية لمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن quot;السفير وصل في سرية تامةquot;، مشيرة إلى أنه كان من المقرر أن يعود quot;أميتايquot; على طائرة quot;إير سيناءquot; القادمة من تل أبيب، والتي وصلت مصر ظهر اليوم، إلا أن القنصل الإسرائيلي ياهودا جولان هو من عاد بدلا منه برفقه 6 من أعضاء السفارة، وذلك على الرغم من حضور مندوب من السفارة الإسرائيلية بالقاهرة لاستقبال السفير بصاله كبار الزور وتوجهه لموقع الطائرة لاصطحاب السفير قبل تفاجئه بعدم وجوده على متن الطائرة.

لم تفسر المصادر سبب عدم تواجد السفير الإسرائيلي على متن الطائرة التي كان من المفترض أن تعيده لمتابعة عمله بالعاصمة المصرية اليوم.

وغادر السفير الإسرائيلي القاهرة قبل 10 أيام متوجها إلى العاصمة الأردنية عمان ومنها إلى تل أبيب، عقب بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة في الـ 14 من الشهر الجاري، وإبلاغه برسالة احتجاج شديدة اللهجة من السلطات المصرية على تلك العمليات.

وتزامنت مغادرة السفير الإسرائيلي للقاهرة مع إعلان مصر سحب سفيرها من تل أبيب احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة والتي استمرت لثمانية أيام وخلفت 163 قتيلا فلسطينيا وأكثر من 1500 جريح آخرين، قبل التوصل لاتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية دخل حيز التنفيذ مساء الأربعاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، الأمر الذي مهد لعودة السفير الإسرائيلي اليوم.