غزة: اصيب فلسطينيان كانا على مقربة من السياج الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل، الاثنين برصاص اسرائيلي في جنوب غزة، كما اعلن متحدث باسم وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

واعلن المتحدث لوكالة فرانس برس ان الحادث وقع قرب معبر كرم ابو سالم شرق مدينة رفح، موضحا ان احدهما اصيب في الذراع والاخر في الساق. وهما في العشرين من العمر.

ووقعت حوادث عدة من هذا النوع على مقربة من السياح الفاصل منذ وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التطبيق الاربعاء الماضي في 21 تشرين الثاني/نوفمبر بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بعد اسبوع من مواجهات عنيفة.

وبموجب اتفاق وقف اطلاق النار، يتعين على اسرائيل ان تسمح لسكان غزة بالتوجه الى الاراضي الزراعية الواقعة قرب السياج للعمل فيها. وكان محظرا الوصول اليها خلال النزاع لاسباب امنية.

والجمعة فتح جنود اسرائيليون النار على مجموعة من الفلسطينيين كانوا يقتربون من السياج شرق مدينة خان يونس ما اسفر عن سقوط قتيل و19 جريحا.

ونشرت حماس بعد ذلك شرطيين على طول الحدود لتجنب مثل هذه الحوادث.

والاحد، جرح فلسطيني اخر بالرصاص في ظروف مماثلة.

واشارت ارقام قدمتها مجموعة اسرائيلية لحقوق الانسان quot;غيشاquot; الى ان اسرائيل فرضت حتى الان منطقة عازلة يحظر الدخول اليها بعرض يتراوح بين 300 الى 1500 متر في الاراضي الفلسطينية على طول السياج، ما يمثل 35 بالمئة من الاراضي الصالحة للزراعة في قطاع غزة.

لكن بعد وقف اطلاق النار، نجح المزارعون الفلسطينيون في التقدم نحو هذه المنطقة الفاصلة حتى 100 متر من السياج لزراعة حقولهم، كما اعلنت المجموعة الاسرائيلية لحقوق الانسان الاحد في بيان.