لندن: اتهم جوليان أسانج مؤسس موقع quot;ويكيليكسquot; المخصص لتسريب المعلومات السرية سياسيي اليمين الأميركي بممارسة الضغط على منظومات الدفع الالكتروني في أوروبا لمنع تسليم التبرعات لـquot;ويكيليكسquot;.

وقال أسانج للصحافيين في سفارة الاكوادور بلندن، حيث يختبئ من القضاء البريطاني الذي ينوي تسليمه الى السويد، أنه تم حجب نحو 50 مليون من التبرعات منحت لـquot;ويكيليكسquot;. وقال اسانج أن الحصار الذي فرضته شركات quot;Visaquot; وquot;Mastercardquot; وquot;American Expressquot; على quot;ويكيليكسquot; أدى الى تقليص التبرعات التي يحصل عليها الموقع بـ95 %.

وقال أسانج للصحفيين أن المفوضية الأوروبية رفضت يوم الثلاثاء مواصلة النظر في شكوى قدمها الموقع ضد الفروع الأوروبية للشركات الثلاث التي قررت وقف تسليم الاموال لـquot;ويكيليكسquot; في كانون الأول (ديسمبر) عام 2010، بعد أن نشر الموقع آلاف الوثائق السرية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية.

وقال أسانج الذي لجأ في حزيران (يونيو) الماضي الى سفارة الاكوادور بعد أن قرر القضاء الأميركي تسليمه للسويد، حيث يواجه تهم الاغتصاب والتحرش الجنسي، إن شركة quot;Mastercardquot; اعترفت بان ممثليها التقوا مع رئيسي لجنتي الأمن القومي في مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، وذلك قبل اتخاذ القرار بمقاطعة quot;ويكيليكسquot;.