طهران: اتهمت ايران الاربعاء الدول الغربية باستخدام مسالة حقوق الانسان لاغراض سياسية وذلك غداة تبني الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا يدين quot;انتهاكاتquot; هذه الحقوق من جانب طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهنبراست في بيان اوردته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;آليات حقوق الانسان في الامم المتحدة اصبحت لعبة بيد الدول الغربيةquot;.

واضاف المتحدث ان مسألة حقوق الانسان quot;يساء استخدامهاquot; من قبل الغرب بهدف quot;المبالغة ورسم صورة قاتمةquot; عن ايران.

واعتبر ان كل ذلك يحصل في حين quot;تجاهلت (البلدان الغربية) السوابق الخطيرة لدولها الحليفة وهي عاجزة عن الرد على الانتهاكات العديدة ضد مواطنيها بالذاتquot;، من دون ان يعطي مزيدا من الايضاحات.

وتبنت الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء قرارا يدين quot;انتهاكات خطيرة ومتكررة لحقوق الانسانquot; في ايران.

ويندد القرار خصوصا بممارسة التعذيب وquot;تطبيق عقوبة الاعدام في غياب ضمانات دولية معترف بهاquot; وارتفاع عدد الاعدامات اضافة الى التمييز بحق النساء وافراد الاقليات الاتنية او الدينية.

وطلب القرار من الحكومة الايرانية quot;الافراج فورا وبدون شروط عن كل الذين اعتقلوا واحتجزوا بطريقة تعسفية لانهم مارسوا حقهم في التجمع السلمي ليس الاquot;.

والقرار غير ملزم. وسيخضع للتصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر.