باريس: قالت مصادر في حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية اليميني الجمعة لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي طلب من فرنسوا فيون وجان-فرنسوا كوبيه اللذين يتنازعان قيادة الحزب، التوصل الى حل للازمة quot;قبل الثلاثاءquot; والا فانه سيقول quot;علناquot; انهما quot;غير مؤهلينquot; لقيادة الحزب.

وبحسب المصادر فان ساركوزي اجرى محادثة هاتفية طويلة اليوم مع رئيس وزرائه السابق فيون وذلك بعد ان كان تناول الغداء الخميس مع كوبيه الرئيس المعلن للحزب لكن وسط احتجاج شديد.

ودعا ساركوزي الرجلين الى التفاهم معتبرا ان هذا الوضع quot;طال اكثر من اللازمquot; وانه يتعين على كل من المتنافسين quot;ان يقوم بخطوة في اتجاه الاخرquot;.

واضافت المصادر ان ساركوزي عبر عن امله في ان يقوم كوبيه بتلك الخطوة مساء الخميس لكن الاخير طلب من الرئيس السابق الانتظار حتى الاحد.

وحض ساركوزي الرجلين على التوصل الى حل quot;قبل الثلاثاءquot; والا quot;فانني ساقول علنا انكما الاثنان غير مؤهلين لقيادة حزب كبيرquot;.

واشار احد المصادر الى ان ساركوزي ضغط على الطرفين لكن من دون تحديد مهلة.

واسوة بسائر الرؤساء السابقين فساركوزي عضو بحكم القانون في المجلس الدستوري لكنه ملزم بواجب التحفظ. ويلزم قانون صادر في 1959 quot;الحكماءquot; التسعة في المجلس الدستوري quot;الامتناع عن اي امر من شأنه ان يسيء الى استقلال وشرف مهماتهمquot;.