قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أكد وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ السبت انه quot;قلق للغايةquot; من المشروع الاسرائيلي بناء وحدات سكنية في مستوطنات، معبرا عن امله في ان تتراجع الدولة العبرية عن قرارها.

وقال هيغ في بيان quot;انني قلق للغاية من المعلومات التي تتحدث عن خطط للحكومة الاسرائيلية بالموافقة على بناء ثلاثة آلاف مسكن جديدquot;. واضاف ان بريطانيا quot;توصي بقوة الحكومة الاسرائيلية بالتراجع عن قرارهاquot;.

برلين تؤكد حرصها على أمن إسرائيل

من جانبها، صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت وقبل خمسة ايام من زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبرلين، ان المانيا حريصة على امن اسرائيل، مؤكدة انها quot;ستدعم دائماquot; الدولة العبرية. واكدت ميركل في رسالتها الاسبوعية التقليدية التي نشرت السبت على الموقع الالكتروني للحكومة، مبدأ اساسيا للسياسة الالمانية، قائلة ان quot;اسرائيل لا تملك حق حماية مواطناتها ومواطنيها فحسب بل هذا واجب عليهاquot;.

وذكرت ميركل التي ستستقبل في الخامس والسادس من كانون الاول/ديسمبر في برلين نتانياهو، بان المانيا تدعو دائما الى استئناف quot;مفاوضات السلام في اسرع وقت ممكنquot; بين اسرائيل والفلسطينيين من اجل تحقيق حل الدولتين، اليهودية والفلسطينية.

وخلال المحادثات الالمانية الاسرائيلية الاربعاء والخميس المقبلين، سيبحث القادة في التعاون الاقتصادي والعلمي بين البلدين وتبادل الشباب. وذكرت المستشارة بان المانيا واسرائيل تقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1965. واضافت ان الامور لم تكن سهلة بعد عشرين عاما على الهولوكوست، وquot;منذ ذلك الحين نطور علاقاتنا الثنائية تدريجياquot;.

وفاة شاب فلسطيني في غزة

وأفاد مصدر طبي فلسطيني ان شابا توفي السبت متاثرا بجراح اصيب بها الجمعة برصاص الجيش الاسرائيلي شرق رفح في جنوب قطاع غزة. واكد المصدر الطبي ان quot;المواطن محمود جرغون ( 21 عاما) استشهد فجرا متاثرا بجراحه التي اصيب بها بعيار ناري في الحوض مساء الجمعة وجرى نقله الى مشفى ابو يوسف النجار برفح في حينه حيث اعلن عن استشهادهquot;.

وكان جرغون اصيب مع عدد من الفلسطينيين الاخرين برصاص الجيش الاسرائيلي عندما اقتربوا من السياج الحدودي شرق رفح مساء امس الجمعة.

من جهة ثانية اعلن نزار عياش وهو نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة قبل ظهر السبت ان قوات البحرية الاسرائيلية اعتقلت 11 صيادا فلسطينيا بعد ملاحقة قوارب صيدهم في عمق حوالي ميل ونصف الميل داخل بحر شمال غزة. واوضح ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار تجاه قوارب الصيد الثلاثة قبل ان يسيطروا عليها ويحتجزوا الصيادين الذين كانوا على متنها.