القدس: يسعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى نقل خمسة مبان مقامة على اراض خاصة فلسطينية الى داخل مستوطنة في الضفة الغربية بينما يضغط عليه المستوطنون والمتشدوون في ائتلافه الحكومي لتشريع تلك المباني غير المرخصة.

وقال مسؤول اسرائيلي الاحد quot;الخيار المفضل لرئيس الوزراء والذي يبدو ممكنا من الناحية التقنية حول نقل المباني الخمسة الى حي مجاور حيث لا يوجد مشكلة متعلقة بالارضquot;. وامرت المحكمة العليا الاسرائيلية في ايار/مايو الماضي بهدم واخلاء حي اولبانا الاستيطاني العشوائي في مستوطنة بيت ايل قرب رام الله في موعد لا يتجاوز الاول من تموز/يوليو المقبل.

ويتعرض نتانياهو لضغوط قوية من قبل المستوطنين حيث تظاهر نحو خمسين مستوطنا اماما مكتبه في القدس بالاضافة الى ضغوط من متشددين في ائتلافه الحكومي. وكان داني دانون وهو عضو متشدد في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو تقدم بمشروع قانون يتيح الالتفاف على قرار المحكمة العليا بتشريع المباني الخمسة لاحقا والذي سيناقشه الكنيست (البرلمان) الاربعاء القادم.

واشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى انه quot;في حال عدم التوصل الى حل قانوني فان نتانياهو سيدعم التصويت على القانون لكنه يفضل تجنب ذلك لانه سيخلق مشاكلا اكثر بدلا من حلهاquot;. واضاف ان نتانياهو ملتزم ببناء quot;عشرة منازل اخرى في بيت ايلquot; في حال هدم تلك المنازل في اولبانا.

وكان نتانياهو نجح الشهر الماضي في تاجيل مناقشة مشروع القانون الذي تقدم به دانون. وقال ميخائيل ايتان وزير الاشغال العامة القريب من نتانياهو والعضو في الليكود ان اسرائيل ستكون عرضة quot;لاتهامات بالفصل في العنصريةquot; في حال التصويت على قانون مماثل.

واضاف quot;حتى الان لم يقم البرلمان من قبل بالتصويت على مشروع لتطبيق القانون الاسرائيلي في المناطق التي يقيم فيها الفلسطينيون في يهودا والسامرة (الاسم الاستيطاني للضفة الغربية)quot;. وتابع quot;في حال قام البرلمان الاسرائيلي الذي لا يستطيع الفلسطينيون التصويت فيه بتبني قانوني يؤثر بهم مباشرة فسنتعرض الى اتهامات كجنوب افريقيا في السابقquot;.

وتعتبر اسرائيل المستوطنات المقامة على اراض فلسطينية دون موافقة حكومية غير شرعية وتقوم بازالتها وفي الغالب تكون هذه البؤر مكونة من عدد صغير من المقطورات. ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقامة على الاراضي المحتلة منذ 1967 سواء اقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلة او بمعارضتها.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تزايد مستمر. ويقيم نحو مئتي الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.